-A +A
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض

أكد لـ «عكاظ» وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية جابر الشهري أن وزارة الزراعة سجلت ست حالات إصابة بحمى الوادي المتصدع بين الماشية في منطقة جازان، منها خمس بين الأغنام وواحدة لعجل.

وأوضح الشهري أن وزارة الزراعة بالتعاون مع حرس الحدود ضبطت قطيعا من الماشية مهربا من اليمن وبعد إجراء الفحوصات المحجرية عليه ثبتت إصابته، في حين أتلف ودفن باقي القطيع والبالغ عدده 40 رأسا.

وأفاد وكيل وزارة الزراعة أن العمل بدأ منذ شهر في حملة لتحصين المواشي في منطقة جازان وأجزاء من منطقة عسير، إذ حصنت نحو 100 ألف رأس ضد حمى الوادي المتصدع عن طريق 27 فرقة.

وأشار الشهري إلى أنه شكلت47 فرقة من مديرية الزراعة للرش الأرضي والجوي، إذ وجه وزير الزراعة أمس بدعم فرق التحصين بـ 10 فرق من مديريات الزراعة في المناطق، لتكثيف عملية التحصين للمواشي بعد الإعلان عن تسجيل إصابة بشرية بحمى الوادي المتصدع من منطقة نجران.

وأكد وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية، بدء إجراءات التحري عن المواطن المصاب والتأكد من كونه يمتلك مواشي لفحصها والتأكد من سلامتها.

ولفت الشهري إلى أن الوزارة لم تمنع نقل المواشي بين المناطق، إذ إن الوضع تحت السيطرة ولا توجد حاجة للمنع، مبينا في الوقت ذاته أن حمى الوادي المتصدع فيروس يظهر كل عشر سنوات ووزارة الزراعة توقعت حدوثه واستعدت للتصدي له من وقت مبكر.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أمس الأول اكتشاف إصابة مواطن في الـ 40 من العمر بمرض حمى الوادي المتصدع في منطقة نجران.

وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته «نتيجة للمتابعة المستمرة من وزارتي الصحة والزراعة للأمراض المعدية في المناطق المختلفة ومنها المناطق الجنوبية، سيما الأمراض المنقولة بالبعوض أو الماشية، فقد تم اكتشاف حالة إصابة بمرض حمى الوادي المتصدع في منطقة نجران»، مبينة أن المواطن سافر في وقت سابق إلى أحد المراكز الساحلية جنوبي المملكة ليومين.

وأضافت: تم استقبال المريض في أحد مستشفيات منطقة نجران، إذ كان يعاني من اشتباه بحمى نزفية وتم تنويمه بتاريخ 10/5/1431هـ وتم فحصه مخبريا بحسب الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالة، وثبتت إيجابيته لحمى الوادي المتصدع وأعطي العلاج الداعم وخرج من المستشفى بعد شفائه يوم الأربعاء الماضي.