هاني باحسن ـ جدة

يـــتـفــق الكــثـيـــرون عـــلى أنواع محددة من الأكلات الـــشـعـبــيــة، فتكون بمثابة القــــاسم المشـــترك بين أنــاس شتى من جنســـيات مختلفة، ومن بين هذه الأكلات وجبتا العصيد والهريس، ورغم أنهما حضرميتا المنشأ والأصل، إلا أن عـشــاقــهـمــا من كل الجنسيات.

لهذه الأنواع من الأطعمة تاريخ طويل، فهي هاجرت من موطنها الأصلي قبل مئات السنين وذهــبتـــا غـــربــــا وشـــرقا، حيث انــتـقــلــت إلى الهند قبل مــائــــة عــــام تقـــريبا، وهــنــــاك تقبلها المجتمع الهندي، ثم توالت هجراتها ونظرا للقرب الجغرافي والإنساني بين المملكة وموطن هذه الوجبات الأصلي فقد توطنت في مدن المملكة، وأصبحت وجبات رئيسية.

مكونات بسيطة

أحمد رجب باسدس (33 عاما) يقول: تعلمت سر المهنة من أخي الذي يصغرني بثلاثة أعــــــوام فهو من عشــــاق أكلـــــة العــصــيـــد والهريس، وتعلم طهيها من معلم كان يعــمـــل لديه صبيا عندما كان طالبا في مقاعد الدراسة، ومع مرور الوقت أصبح يجيد طبخ العصيد والهريس وملما بتفاصيلها.

ويضيف أحمد «منذ ستة أعوام وأنا أمارس مهنة طبخ وبيع العصيد والهريس، ومكوناتهما بسيطة لكن محتواهما ممتاز، لما تـحـتـويــــه الوجبتان من فــيـتـامــيـنـــات وفوائـــــد كبيرة لجسم الإنسان، إضافة إلى أنهما تمنحان طاقـــــة لاحتوائهما على كربوهيدرات وســـعـــرات حرارية عـــالــيـــة، خاصة وجبة العصيد التي تتكون من تمر، دقيق، ملح، سكر، وحبوب، لذلك ففيها الكثير من البروتينات والسعرات الحرارية العالية، وطبخ العصيد يستغرق ما بين أربع إلى خمس ساعات، إضافة إلى خمس ساعات أخرى على نـــار هــــادئــــة حتى تســـتوي، وهـــذه الوجــبـــة مفيدة لكـــبار الــســـن والـــصــغار، ولكـــن لا يجب الإكـــثــار مــنـهـا لمرضى السكري لاحــتـوائها على نسبة كبيرة من التمر.

وبالنسبة للهريس فمكوناتها: لحم بلدي (تيوس صغيرة)، فلفل أسود، ملح، قرفة، عجين بر، ومحسنات تعطي نكهة مميزة، ويكثر الإقبال على هذه الوجبة شتاء بصفة خاصة، لأنها تمنح الدفء الكافي للجسم.. وعن مدة طبخها فهي تستغرق أربع ساعات طبخ، وست ساعات أخرى على نار هادئة حتى تستوي بشكل جيد.

بالسمن البلدي

عبدالله محمد عقيلي يقول: أنا من المداومين على تناول وجبتي العصيد والهريس، فكل صباح لا أتوانى عن تناول صحن ينقسم لقسمين كوجبة رئيسية هي العصيد والهريس، وأبدأ يومي بكل نشاط، فهي وجبة تضم أفضل المكونات الغذائية الرئيسية لجسم الإنسان، وخاصة التمر المعروف بأنه من أفضل أنواع الغذاء لاحتوائه على عناصر مهمة جدا.