-A +A
«عكاظ» (دبي) okaz_online@
صعدت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، بعد تعافٍ قوي من نزول كبير، إذ تلقت الدعم من توقعات بأن الإمدادات ستظل شحيحة خلال العام الحالي.

وأنهى خام برنت الجلسة مرتفعا 31 سنتا أو ما يعادل 0.4% إلى 74.10 دولار للبرميل بعد أن قفز 2.2%، وصعد خام غرب تكساس الوسيط عند التسوية 16 سنتا أو ما يعادل 0.2% إلى 72.07 دولار، بعد أن ربح 2.3%. وفي الأسبوع، ربح برنت 0.7% بعد أن تراجع لثلاثة أسابيع على التوالي، بينما زاد خام غرب تكساس 0.4% بعد أن نزل لأسبوعين. وتراجع الخامان القياسيان نحو 7% الاثنين (الماضي)، لكنهما قلصا تلك الخسائر، فيما يتوقع المستثمرون أن يظل الطلب قويا وأن تتلقى السوق الدعم من انخفاض مخزونات النفط وارتفاع معدلات التلقيح.


وقال كومرتس بنك في مذكرة “ثبت أن مخاوف الطلب مبالغ فيها، وذلك هو السبب في أن أسعار النفط تعافت منذ ذلك الحين، رغم التوسع في إمداد النفط، فإن سوق النفط ستظل تشهد نقصا طفيفا في الإمدادات حتى نهاية العام”. ومن المتوقع أن يتفوق نمو الطلب على العرض بعد اتفاق الأحد الماضي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء المجموعة المعروفة باسم أوبك+، لإضافة 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتبارا من أغسطس القادم.