«سباهي».
«سباهي».
-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) florist600@

رفض المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)، اعتماد341 مستشفى حكومياً وخاصاً ومركزاً صحياً ومختبراً وبنك دم في مختلف المناطق.

ويقدر عدد المستشفيات التي رفض اعتمادها 146 مستشفى حكومياً و16مستشفى خاصاً، جراء رفض أو سحب الاعتماد وتعليق الاعتماد وانتهاء سريانه، فيما بلغ عدد المراكز الصحية مرفوضة الاعتماد 128 مركزاً و51 مختبراً وبنكاً للدم بين خاصة وحكومية.

وتقدمت منطقتا الرياض ومكة المكرمة المناطق الأكثر رفضاً للاعتماد بـ23 مستشفى لكل منطقة، ثم المنطقة الشرقية بـ18 مستشفى، ثم منطقة المدينة المنورة ومنطقة عسير بـ16مستشفى لكل منهما، و12 مستشفى في منطقة جازان، و10 مراكز في القصيم، و6 مراكز في منطقة الباحة، وتساوت أربع مناطق «الجوف ونجران وتبوك والشمالية» بـ5 مستشفيات لكل منطقة.

وحلت محافظة الطائف في مقدمة المحافظات في عدد المستشفيات المرفوض اعتمادها بـ11 مستشفى، واكتفى المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) باعتماد 2 من المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة بالطائف، إذ حصل مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي على الاعتماد الكامل، ومستشفى الأطفال على الاعتماد المشروط، وتم تعليق الاعتماد عن مجمع الملك فيصل بعد تحويله إلى مركز لـ«كورونا»، فيما لايزال مستشفى الصحة النفسية في طور التقييم، أما بقية المستشفيات الطرفية وعددها 11 مستشفى فقد تم رفض اعتمادها.

مستشفيات ومراكز رُفض اعتمادها:

16 مستشفى خاصاً

128 مركزاً صحياً

51 بنك دم ومختبراً