شركة أرامكو أثبتت أنها الأولى عالميا.
شركة أرامكو أثبتت أنها الأولى عالميا.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
صعد سهم شركة «أرامكو» بالنسبة القصوى في بداية تداولاته أمس (الخميس)، ليصل عند مستوى 38.7 ريال، إلا أن السهم أغلق في نهاية تداولاته عند مستوى 36.8 ريال، بارتفاع نسبته 4.55%، ليصل إجمالي أرباح السهم خلال يومين 15%، بارتفاعه اليوم الأول 10%، واليوم الثاني 4.55% (تراكميا يبلغ ارتفاع السهم منذ سعر الاكتتاب 15%). وتجاوزت القيمة السوقية لأسهم أرامكو خلال التداولات تريليوني دولار، عند تداولاتها بمستويات 37.5 ريال للسهم أو أكثر، إلا أن السهم سجل تراجعا متوسطا خلال التداولات، ليصل في أدنى مستوياته أمس إلى مستويات 36 ريالا. وبلغ عدد الصفقات خلال تداولات أسهم الشركة أمس نحو 145 ألف صفقة،ومتوسط عدد الأسهم في الصفقة الواحدة 2.888 سهم، فيما بلغت كميات الأسهم المتداولة نحو 418 مليون سهم، بقيمة تجاوزت 18.86 مليار ريال.

وزير المالية: ضخ عائدات طرح «أرامكو» في مشاريع محلية


قال وزير المالية محمد الجدعان: «إن عائدات طرح أرامكو السعودية ستستخدم بشكل كبير في الاقتصاد المحلي، في مشاريع، إذ سيكون صندوق الاستثمارات العامة المحرك الأول، وهو ما سيجذب بعد ذلك بشكل أساسي المزيد من مشاركة القطاع الخاص». وأوضح أن حقيقة أن ثلث مبيعات الأسهم غطاها السعوديون الأفراد تعد أمرا إيجابيا بالنسبة «للاحتفاظ بالثروة والمدخرات»، وفقا لـ«رويترز». وبين أن الإدراج ينبغي أن يساعد في المدى الطويل على تعزيز أسواق المال السعودية وجذب الاستثمار الأجنبي. وأضاف قائلا: «أصل بهذه الجودة يجذب الكثير من الاهتمام، عندما تجذب الاهتمام لهذه الشركة فإنك بالتالي تجذب الاهتمام لأصول أخرى في البلاد لم تكن لتكون جذابة بمفردها في ظروف أخرى بالنسبة للمستثمرين الدوليين». وحول أسعار الطاقة في المملكة، بين الجدعان أن السعودية تعتزم المضي قدما في تخفيضات أكبر لدعم الطاقة بين عامي 2020 و2025 لكن الحكومة ستقيّم تأثير ذلك على نمو القطاع الخاص قبل أن تقرر حجم التخفيضات وموعدها. وأضاف أن الحكومة تنظر تحديدا للقطاع الصناعي وكيف ستضمن ألا يسبب أي إصلاح لسعر الطاقة الضرر له، لذا فإنها تنظر في الأمر وتدرسه.

الرميان للترشيحات.. والعامودي للمراجعة والمخاطر

أعلنت «أرامكو» تعيينها الدكتور نبيل العامودي عضوا في لجنة المراجعة، ويشغل العامودي حاليا منصب عضو مجلس إدارة الشركة، وتم ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة أمس الأول (الأربعاء)، وعضوا في لجنة إدارة المخاطر وشؤون الصحة والسلامة والبيئة، إضافة إلى تعيين رئيس مجلس الإدارة ياسر الرميان عضواً في لجنة الترشيحات.

السوق السعودية: 16 صفقة خاصة.. 2 منها بسعر الاكتتاب

تمت أمس (الخميس) 16 صفقة خاصة في السوق السعودية على أسهم أرامكو بنحو 2.92 مليون سهم، وبقيمة إجمالية بلغت 102.3 مليون ريال، وعقدت صفقتان بسعر الاكتتاب 32 ريالا، وبلغ إجمالي الأسهم في صفقات سعر الاكتتاب أكثر من 217 ألف صفقة، بقيمة 6.97 مليون ريال.

فيما تمت بقية الصفقات بسعر 35.2 ريال، بسعر إغلاق سهم أرامكو أمس الأول (الأربعاء).

«بوبيان» الكويتية تبيع كافة أسهمها بربح 19.8 مليون ريال

أعلنت شركة «بوبيان للبتروكيماويات» المدرجة أسهمها في بورصة الكويت، أنها قامت ببيع كامل أسهمها في شركة «أرامكو السعودية»، البالغ عددها 3.33 مليون سهم.

وأوضحت الشركة في بيان لها على بورصة الكويت، أن قيمة التخارج بلغت 10.2 مليون دينار كويتي (126 مليون ريال)، مبينة أنها حققت ربحا بقيمة 1.6 مليون دينار كويتي (19.8 مليون ريال) وسيتم تضمينه في البيانات المالية للربع الثالث المنتهي في 31 يناير 2020.

«MSCI» تضم «أرامكو» لمؤشراتها «الثلاثاء» القادم

أعلنت «إم إس سي آي» إدراج «أرامكو» في مؤشراتها في مرحلة واحدة اعتبارا من إغلاق 17 ديسمبر 2019، وسيكون نافذا في اليوم التالي.

وقالت: «سيتم ضم أرامكو استنادا إلى سعر الإغلاق في أول يوم للتداول في السوق السعودية البالغ 35.20 ريال».

وأشارت إلى أن وزن أرامكو السعودية يقدر بـ0.16% في مؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة، و6.03% في مؤشر «إم إس سي آي» للسوق السعودية.

وانتهت في شهر أغسطس الماضي المرحلة الثانية والأخيرة لانضمام السوق السعودية إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة بوزن 2.8% من إجمالي قيمة المؤشر.