-A +A
أحمد علي الكناني (أبوظبي) A_A_ALKINANI@

تلقت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي مئات الطلبات للمشاركة في بطولات القهوة العربية التي تم إطلاقها أخيراً، وتبدأ في ديسمبر القادم، بالتزامن مع معرض «سيال الشرق الأوسط 2019 للمأكولات والمشروبات والضيافة» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ووصل عدد طلبات المشاركة إلى 380 طلباً من دول الخليج ومن خارجها، حيث جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة على قائمة الطلبات بنسبة تفوق 40%، تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 27%، في حين مثلت النسبة المتبقية الطلبات الواردة من دول أخرى في المنطقة ضمت بلاد الشام وأفريقيا وآسيا، وقد مثّلت الطلبات المقدمة من النساء ثلث مجموع الطلبات.

وجاءت معظم الطلبات، بنسبة 78% للمشاركة في فئتي بطولات صانع القهوة، وهما الشقراء والمتوسطة/الغامقة، كما تقدم ما يزيد على 16% من أصحاب الطلبات للمشاركة في جائزتي التحميص - الشقراء والمتوسطة/الغامقة، لتقيّم مهارات التحميص لدى المتنافسين من خلال التذوق من قبل لجنة حكام التذوق، حيث يقيّم الحكام الرائحة والنكهة والقوام ودرجة الحموضة والحلاوة والتوازن والطعم المتبقي في الفم لحبوب القهوة المحمصة.

وكانت نسبة الـ6% المتبقية من الطلبات للمشاركة في جائزة أفضل مشروب مبتكر بالقهوة العربية، حيث يركز الحكام في تقييمهم على النكهة والأسلوب والأصالة والإبداع.

يشار إلى أن باب التسجيل للمشاركة في البطولات أُغلِقَ حالياً، وتم عقد مقابلات مع أصحاب الطلبات الأعلى في الدرجات بحسب إجاباتهم على أسئلة استبيان نموذج التسجيل، وتم إعداد أسئلة المقابلات من قبل لجنة من المتخصصين في القهوة وخبراء التحميص والتراث.

ويبدأ المشاركون الذين وقع عليهم الاختيار الوصول إلى أبوظبي يوم 5 ديسمبر، للمشاركة في فعاليات البطولة التي تعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة بين 9-11 ديسمبر 2019، حيث يتنافسون في إبهار لجنة التحكيم والجمهور بمهاراتهم وإظهار خبراتهم في القهوة العربية، في واحدة من أكثر الفعاليات المبتكرة في مجال القهوة العربية في دولة الإمارات على الإطلاق.