-A +A
محمد سميح (مكة المكرمة) m_smaih@
انطلقت فعاليات ملتقى «حمايتي» الذي تنظمه وكالة جامعة أم القرى لشؤون الطالبات، بالتزامن مع الحملة العالمية 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، عبر جلسات علمية وأوراق عمل تقدمها باحثات أكاديميات، بحضور قطاعات حكومية وأهلية مختصة.

وأكدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة سارة الخولي، على المسؤولية الاجتماعية المناطة بكافة جهات المنظومة في التصدي لأنواع العنف ومسبباته، عبر تفعيلها البرامج والملتقيات التوعوية وإثرائها بجلسات علمية ونقاشات متنوعة، لتثقيف منسوبات وطالبات الجامعة بمكانة المرأة ودورها المحوري في المجتمع.


وعرّفت وكيلة مدير مركز بحوث الدراسات الإسلامية بعمادة البحث العلمي الدكتورة أفنان تلمساني، بمفهوم العنف في الفقه والقانون، وارتباطه المباشر بالاستغلال والإيذاء بجميع أشكاله، مؤكدة دور الوازع الديني ومعرفة الأحكام الشرعية في بناء الأسرة واستقرارها.

فيما ناقشت وكيلة عميد كلية التربية الدكتورة عبير الصبان، الأساليب العلاجية المستخدمة في حث الأطفال المعرضين لمشاهد العنف بمختلف صوره على كسر حاجز الصمت، والإفصاح عن الأحداث والمشاجرات التي شاهدوها بوضوح دون إعادة ذكرها، وتشجيعهم على اكتساب أنماط سلوكية جديدة تساعدهم على فهم مسببات العنف.