-A +A
أ. ف. ب (تيرانا)

أعلنت السلطات الألبانية مقتل 4 أشخاص وإصابة 150 بجروح طفيفة في الزلزال القوي الذي ضرب البلاد اليوم (الثلاثاء). وقالت وزارة الدفاع إن رجلا قتل عندما ألقى بنفسه من مبنى في بلدة كوربين، بينما تم انتشال جثث 3 أشخاص آخرين من تحت أنقاض في تومان بشمال تيرانا، وفي مدينة دوريس الساحلية ذكرت وزيرة الصحة الألبانية أوغيرتا ماناستيرليو أن 150 شخصاً على الأقل حضروا إلى المستشفيات لإصابتهم بجروح طفيفة.

وذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس أن الزلزال وقع عند الساعة 02:54 (01:54 ت غ)، مثيراً حالة من الهلع لدى سكان العاصمة تيرانا الذين نزلوا إلى الشوارع. وحدد معهد رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي مركز الهزة الأرضية في البحر الأدرياتيكي على بعد 34 كيلومتراً جنوب غرب تيرانا، وعلى عمق عشرة كيلومترات. وقالت ناطقة باسم وزارة الدفاع الألبانية لوكالة فرانس برس إن «الأضرار كبيرة». وانهار فندق من 3 طوابق في دوريس، بينما لحقت أضرار بجسيمة بمبنى آخر في وسط المدينة.

وتحدثت مصادر عن أضرار كبيرة في مدينة توناما التي تبعد 30 كيلومتراً إلى شمال غرب تيرانا. وقال معهد رصد الزلازل إن هزة أولى وقعت ثم تلتها هزات ارتدادية أخرى بلغت شدة واحدة منها 5.3 درجات.

وشعر بالزلزال الأول سكان عدد من مدن منطقة البلقان، في العاصمة البوسنية ساراييفو (على بعد نحو 400 كيلومتر)، وفي نوفي ساد (700 كيلومتر) بصربيا، كما ذكرت وسائل الإعلام ورسائل وضعها سكان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت المنطقة نفسها في ألبانيا شهدت في أيلول زلزالا شدته 5.6 درجة وصفته السلطات بأنه الأقوى «في السنوات العشرين أو الثلاثين الأخيرة». والبلقان من المناطق التي تشهد نشاطاً زلزالياً قوياً.