-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
عقدت لجان الشورى في السنة الثالثة من الدورة السابعة 268 اجتماعاً ناقشوا خلالها مع 738 مسؤولاً من الجهات الحكومية تقارير أداء تلك الجهات. وقدم المسؤولون في الجهات الحكومية إجاباتهم عن عدد من الاستفسارات

وأوضح تقرير للإدارة العامة للإعلام في المجلس الشورى أن توصيات اللجان تعد مرتكزاً لصدور القرارات، إذ أسهمت اللجان الـ14 في الانتهاء من 262 موضوعاً. ويعرض التقرير أعمال اللجان وأبرز ما حققته منذ تشكيلها.


لجان الشورى.. لقاءات واستفسارات

الصحية: درست 10 موضوعات، من خلال 16 اجتماعاً

الحج والإسكان: 13 موضوعاً، والتقت 45 مسؤولاً

الشوؤن الأمنية: 33 موضوعاً، وعقدت 26 اجتماعاً

الشؤون الاجتماعية: 15 اجتماعاً، والتقت 10 مسؤولين

التعليم: 21 موضوعاً و16 اجتماعاً حضرها 79 مسؤولاً

حقوق الإنسان: 19 مسؤولاً و 12 اجتماعاً

الموارد البشرية: 18 اجتماعاً و16 موضوعاً وحضور 18 مسؤولاً

النقل والمواصلات: 35 موضوعاً، ولقاء 67 مسؤولاً

الشؤون الخارجية: 8 موضوعات و9 اجتماعات واستضافة 8 مسؤولين

المياه والزراعة: 23 اجتماعاً ودراسة 20 تقريراً بمشاركة 62 مسؤولاً

اللجنة المالية: 22 موضوعاً و15 اجتماعاً

الثقافة والإعلام: 39 موضوعاً و9 اجتماعات و18 مسؤولاً

درست 10 موضوعات، من خلال 16 اجتماعاً ورفعت توصياتها للمجلس وأقرها بعد مناقشتها ولا تزال في صدد دراسة 5 موضوعات أخرى.

وحضر اجتماعات اللجنة 60 مسؤولاً من جهات حكومية، كما عقدت اللجنة اجتماعاً مع وزير الصحة تحدث فيه عن أبرز إنجازات الوزارة ومشروع الحوكمة الجديد، ومشروع التحول، وخصخصة القطاع الصحي، والتحديات التي يواجهها هذا القطاع، ونقل أعضاء اللجنة الصحية معاناة خريجي بعض الكليات الصحية، وأطباء الأسنان.

اللجنة الصحية:

أنهت 13 موضوعاً ولا تزال تدرس 7 موضوعات، والتقت 45 مسؤولاً للإدلاء بآرائهم حيال الموضوعات التي تدرسها اللجنة، وتقديم إيضاحات حول استفسارات الأعضاء. واستقبلت العديد من العرائض المقدمة من المواطنين والتي تجاوزت 13 عريضة تحتوي على موضوعات مختلفة من أهمها أزمة السكن، ونظام المباني، وقروض الصندوق العقاري، والطرق داخل المدينة.

لجنة الحج والإسكان:

أنجزت دراسة 33 موضوعاً، وعقدت 26 اجتماعاً، واجتمعت بـ 35 من مسؤولي عدد من الجهات الحكومية، ودرست اقتراح إضافة مادة جديدة لنظام الدفاع المدني بشأن معاقبة المتهورين في أوقات الظروف المناخية القاسية ومشروع نظام كليات التعليم العسكري العالي، ومشروع نظام الإقامة المميزة.

لجنة الشؤون الأمنية:

درست عدداً من الأنظمة واللوائح، وأنهت إنجاز جميع ما ورد إليها من خلال 15 اجتماعاً خصصتها لدراسة 20 موضوعاً، وهي عبارة عن 5 تقارير و6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، و3 أنظمة، ومشروع نظام بموجب المادة 17، إضافة إلى 3 موضوعات قدمت استناداً إلى المادة 23. واستوضحت اللجنة آراء المختصين والمندوبين حيال جميع ما ورد إليها من ملحوظات واستفسارات، إذ اجتمعت بـ 10 مسؤولين من مختلف الجهات الحكومية.

لجنة الشؤون الاجتماعية:

درست 21 موضوعاً، وانتهت من إنجاز 9 موضوعات من خلال 16 اجتماعاً حضرها 79 مسؤولاً في الجهات الحكومية. وزارت خلال السنة الثالثة الجامعة الإلكترونية بالرياض، وجامعة الملك عبدالله بجدة، للوقوف على العملية التعليمية فيها، وإبداء الملاحظات والاقتراحات للاستفادة من مخرجات هذه المؤسسات التعليمية.

لجنة التعليم:

عقدت 19 اجتماعاً لمناقشة 36 موضوعاً أحيلت لها تنوعت بين 9 تقارير، و5 مذكرات تفاهم واتفاقيات ومعاهدات، إضافة إلى 16 موضوعاً قدمت استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس. واستقبلت اللجنة 18 مسؤولاً من القطاعات الحكومية بناءً على طلبها؛ للاستئناس بآرائهم، للخروج بأفضل القرارات والتوصيات.

لجنة الشؤون الإسلامية:

اجتمعت مع 19 مسؤولاً خلال 12 اجتماعاً، لدراسة موضوعات عدة أحيلت لها وأنجزتها جميعاً ولاتزال اللجنة تدرس مقترح مشروع إضافة الفقرة 2 للمادة الخامسة من نظام مكافحة جرائم الاتجار بالبشر وقامت بزيارة لمقر النيابة العامة بالرياض ووزارة العدل

لجنة حقوق الإنسان:

عقدت 18 اجتماعاً درست خلالها 16 موضوعاً، وحضر اجتماعات اللجنة 18 مسؤولاً، وزارت خلال هذه السنة الشورية المقر الرئيسي لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».

لجنة الإدارة والموارد البشرية:

ورد للجنة 35 موضوعاً، أتمت منها 30 ولا تزال 5 موضوعات تحت الدراسة، واجتمعت بـ67 مسؤولاً من مختلف الأجهزة الحكومية خلال 25 اجتماعاً، وقامت اللجنة بزيارة ميناء جدة الإسلامي، وعدداً من منسوبي شركة طيران ناس، وزيارة مشروع قطار الحرمين السريع وكلية الدراسات البحرية بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، والوقوف على عدد من مشاريع الطرق في منطقة عسير. واستقبلت اللجنة العديد من العرائض المقدمة من المواطنين.