عبدالرحمن المصباحي (جدة)
أكدت بنوك سعودية عدة إمكانية اكتتاب الأفراد في أرامكو عبر حساباتهم الجارية، إذ سيتم فتح محافظ مالية مؤقتة للعملاء تزامنا مع اكتتاب أرامكو، وسيتم إيداع الأسهم فيها، وسيتمكن المساهم الفرد من بيع أسهمه بسهولة عند التخصيص.

وشددت البنوك في مجمل ردها على أسئلة الأفراد على أنه في حال وجود اختلاف في عدد التابعين أو أن عددهم غير صحيح، فتتم تعبئة نموذج الاكتتاب آليا، ومراجعة الفرع.

وبينت البنوك أن هناك 5 طرق للاكتتاب في أسهم الشركة، ممثلة في «تطبيقها الإلكتروني، وحسابها الأون لاين، والهاتف المصرفي، وأجهزة الصراف الآلي، والفروع المنتشرة».

وفي هذا السياق، كشفت الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية رانيا نشار صدور تعليمات من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بمضاعفة التمويل المقدم للمستثمرين الأفراد الراغبين في شراء أسهم في شركة «أرامكو السعودية».

وأكدت أنه سيتم السماح للبنوك بتقديم تمويل للعملاء الأفراد المحليين بنسبة 2 إلى 1، وفقا لـ«العربية».

وأضافت أنه بالنسبة للمستثمرين أصحاب الثروات والمؤسسات سيتم التعامل معهم بناء على الجدارة الائتمانية لكل عميل.

وبدأت أمس الأول (الأحد) فترة الاكتتاب للمؤسسات المالية والأفراد على أسهم شركة «أرامكو السعودية»، وستنتهي الفترة المحددة لاكتتاب الأفراد بتاريخ 28 نوفمبر 2019، فيما تمتد للمؤسسات حتى نهاية يوم 4 ديسمبر 2019، وتشمل المستثمرين الأفراد السعوديين، إضافة إلى المقيمين في السعودية ممن لديهم حسابات بنكية لدى البنوك المحلية، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حسابات بنكية لدى إحدى الجهات المستلمة، وفي حال لم يكن للمستثمر الخليجي حساب مصرفي لدى أي من الجهات المستلمة فعليه زيارة أي من فروع الجهات المستلمة لفتح حساب مصرفي.

ووفقا للتعليمات، فإن المستندات المطلوبة لإكمال عملية الاكتتاب تتضمن أصل بطاقة الهوية سارية المفعول ونسخة منها، ولن يحق لمواطني دول مجلس التعاون الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين لهم.