عبدالرحمن المصباحي (جدة)
تعلن شركة الزيت العربي (أرامكو) اليوم (الأحد) عن النطاق السعري الأعلى والأدنى لأسهمها التي سيبدأ اكتتابها بدءاً من اليوم، وسيتمكن الأفراد بدءاً من اليوم الاكتتاب بالسعر الأعلى للنطاق، وسيستمر اكتتابهم حتى 28 نوفمبر الحالي، وستبدأ المؤسسات أيضا اليوم بالاكتتاب، فيما ينتهي اكتتابها في 4 ديسمبر القادم.

وكانت نشرة الإصدار قد أكدت أنه يحق للأفراد الاكتتاب بما لا يتجاوز 0.5% من أسهم الشركة (مليار سهم)، فيما سيبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم، دون تحديد حد أعلى.

وتزامنا مع طرح أكبر اكتتاب في العالم، أعلنت عدد من البنوك السعودية تمديد ساعات العمل خلال الفترة المخصصة لاكتتاب للأفراد، مع أحقية المقيمين والخليجيين الاكتتاب في أسهم الشركة.

وتزامنا مع بدء اكتتاب الأفراد والمؤسسات بدءاً من اليوم (الأحد)، أوضحت البنوك السعودية أن الطرح المتزامن للمؤسسات والأفراد سيقلل من الفترة الزمنية ما بين التخصيص النهائي لأسهم المستثمرين «المؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد» واليوم الأول لتداول الأسهم.

يأتي ذلك بعد أن كانت الاكتتابات والطروحات العامة السابقة على (تداول) تمكن الأفراد من الاكتتاب بعد نهاية فترة عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، والتي يتم تحديد سعر الطرح النهائي فيها من قبل المؤسسات المكتتبة، وفور الانتهاء من فترة عملية بناء سجل الأوامر، ويتم طرح وعرض سعر الطرح النهائي «سعر طرح واحد فقط» للمكتتبين الأفراد.

كيف يمكن للأفراد الاكتتاب؟

أظهرت نشرة إصدار أرامكو، أنه سيتم توفير نماذج طلب الاكتتاب للمكتتبين الأفراد خلال فترة الطرح لدى فروع الجهات المستلمة، على أن يقوموا بتعبئتها وتسليمها لتلك الجهات.

أما المكتتبون الأفراد الذين اشتركوا في أحد الاكتتابات السابقة، فبإمكانهم الاكتتاب عن طريق الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي (ATM) التابعة للجهة المستلمة التي تقدم كل هذه الخدمات أو بعضها لعملائها، إذا توفر لديهم حساباً في إحدى الجهات المستلمة للاكتتاب، أو في حال عدم حدوث تغيير على المعلومات الخاصة بالمكتتب الفرد منذ اكتتاب في آخر طرح عام أولي.

وعند رغبة الفرد في الاكتتاب عليه تحديد عدد الأسهم التي يتقدم للاكتتاب بها، فيما سيختص «المساهم البائع» الدولة وشركة أرامكو بتخصيص عدد ونسبة أسهم الطرح التي ستخصص للمكتتبين الأفراد بالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين.

ما خيارات الأفراد عند تخصيص السعر؟

أظهرت نشرة الإصدار، أنه إذا كان سعر الطرح النهائي أقل من الحد الأعلى للنطاق السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد، يكون للمكتتبين الأفراد خياران، فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي؛ فالخيار الأول يتمثل في الحصول على قيمة الفائض النقدي المحسوب على قيمة الفرق بين الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي عن طريق رد قيمة هذا الفائض إلى الحساب المصرفي للمكتتب، أما الخيار الثاني ينص على إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد، بحسب ما يراه المساهم البائع وأرامكو السعودية مناسباً بالتشاور مع المستشارين الماليين المنسقين الرئيسيين بناء على السعر النهائي للطرح.
25 جهة مالية تتعهد بتغطية الاكتتاب
أظهرت نشرة الإصدار قيام شركة أرامكو بإبرام اتفاقية التعهد بتغطية الطرح مع متعهدي التغطية، إذ تم تعيين 25 متعهداً لتغطية الاكتتاب هم: «سيتي جروب السعودية، كريديت سويس سيكيوريتيز (أوروبا) ليمتد، جولدمان ساكس إنترناشونال، إتش إس بي سي، جي بي مورقان سيكيوريتيز بي إل سي، ميريل لينش السعودية، مورغان ستانلي آند كو إنترناشونال بي إل سي، الأهلي المالية، سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، الراجحي المالية، بانكو سانتاندير إس إيه، بي إن بي باريبا، بي أو سي آي آسيا، كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار، دويتشه السعودية للأوراق المالية، هيرميس السعودية، بنك أبوظبي الأول، جي أي بي كابيتال، ميزوهو إنترناشيونال بي إل سي، آر بي سي أوروبا المحدودة، شركة الرياض المالية، الفرنسي كابيتال، إس إم بي سي نيكو كابيتال ماركتس ليمتد، سوسيتيه جنرال، يو بي إس آي جي فرع لندن».
وكانت «أرامكو السعودية» قد أعلنت أنها عينت المستشارين الماليين والمنسقين الدوليين ومديري سجل الاكتتاب المحليين والدوليين، لعملية طرح أسهمها للاكتتاب العام.