رؤى محمد أحمد يغمور
يكاد يكون التصميم بصفة عامة مهماً لكل منتج، فهو شيء أساسي في حياتنا اليومية، فإذا نظرنا من حولنا سنجد التصميم في كل شيء من ملابسنا، بيوتنا، حتى الأواني التي تحمل طعامنا تتجمل بتصاميم تعكس أذواقنا.

ولكن ما حقيقة التصميم؟ وما أهميته؟

بكل بساطة التصميم هو شيء يتضمنه المنتج لتحريك مشاعر المستهلك وجذبه إليه، وتكمن أهمية التصميم، بأنه يشكل حلقة رئيسية في حياتنا، فهو يعمل على تحقيق الأهداف وتحويلها إلى لغة بصرية، التصميم فن وعلم، وهو من أهم الخطوات قبل البدء بتنفيذ الشيء، ويعتبر حجر الأساس واللبنة الأولى للفكرة، ينطبق هذا الكلام أيضاً على المجوهرات والمصوغات والحلي.

فالتصميم في حقيقته يتضمن الجزء (التجميلي) في ماهية المجوهرات كما كان يقال عن المجوهرات قديماً (زينة وخزينة).

إن تصميم المجوهرات فن راقٍ يستخدم المنطق الذي يُرسي الدعامة الرئيسية لصنع المجوهرات وهو اللبنة الأولى لبناء نظام فني فريد لصياغة المجوهرات من الذهب أو المعادن الثمينة، وينظم ويرتب المواد المضافة من الجواهر مثل (الألماس أو الأحجار الكريمة) لإنتاج قطع فريدة.

مصمم المجوهرات يرسم بقلمه أو بريشته تصاميم لقطعة ثمينة مشابهة للحقيقة تماماً مستخدماً حسه الذاتي وذوقه أو خبراته وتجاربه الشخصية والمهنية. وتعتمد هذه التصاميم على تقديم صور مشابهة للواقع لا يستطيع المصمم الوصول إليها أو إنشاءها إلا عندما يكون الشخص أو المصمم على دراية كافية بخصائص المعادن النفيسة والأحجار الكريمة، إضافة إلى الذوق والحس المرهف عند التصميم. يجب أن يكون المصمم على اطلاع على مجال المجوهرات بشكل شامل قبل دراسة فن تصميمم المجوهرات.

في وقتنا الحاضر مجال تصميم المجوهرات من أكثر المجالات نمواً في الكثير من المجتمعات وفي المملكة العربية السعودية خصوصاً، وأثبتت المواهب في تصميم المجوهرات مهارة حرفية مبدعة في جمع تقاليد التصميم بتقنيات حديثة تصنع قطع مجوهرات عصرية وفاخرة.

لتشجيع المصممين والمصممات في هذا المجال تقوم الجهات المختصة بالتضامن مع المعاهد والشركات، بتنظيم المسابقات لهدف تأهيل ودعم الموهوبين في تصميم المجوهرات.

من المهم للمصممين إضافة الخبرات لمسيرتهم، فمثل هذه المسابقات تفيدهم في اكتساب الخبرة من ناحية الذوق العام، واقتباس الأفكار.

تساهم هذه المسابقات في توفير منصة عادلة وأخلاقية وتنافسية للمصممين والمبتكريين من المستويات كافة في مجال المجوهرات، لإظهار نجاحهم وموهبتهم. هذه المسابقات تهدف إلى إتاحة الفرص بين المصممين والشركات والجماهير والصحافة، وتسليط الضوء على منتجات وخدمات جيدة كما أنها تتيح خدمات أخرى في هذا المجال.

rooa.jewels@gmail.com