-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
كشفت هيئة الإحصاء في تقرير أصدرته أخيرا أن مسح النشاط الصناعي من المسوح المتخصصة التي تجرى سنويا، ويعتمد على بيانات ميدانية يتم استيفاؤها عبر زيارة المنشآت الصناعية، إذ تضمنت النتائج أكثر من 19 مؤشرا إحصائيا لعام 2018.

وأظهرت نتائج مسح النشاط الصناعي أن عدد المنشآت الصناعية في المملكة بلغ 111934 منشأة يعمل بها 1.14 مليون عامل، بانخفاض نسبته 8% مقارنة بالعام قبل الماضي 2017.


ووفقا للتقرير، فإن قيمة الإيرادات التشغيلية للعام الماضي 1.796 تريليون ريال، مسجلة ارتفاعا نسبته 18% على أساس سنوي، فيما ارتفعت إيرادات المنشآت الصناعية غير النفطية بنسبة 27.6% لتصل إلى 554.38 مليار ريال.

وبحسب النتائج فقد تجاوزت النفقات التشغيلية للمنشآت الصناعية نحو 350.56 مليار ريال.

وتصدرت المنطقة الشرقية أعداد المشتغلين في النشاط الصناعي على مستوى مناطق المملكة بنسبة 33%، تليها منطقة الرياض بنسبة 30%، ثم منطقة مكة المكرمة بنسبة 22%.

يذكر أن هيئة الإحصاء تصدر عددا من المنتجات الإحصائية المتعلقة بالصناعة، إضافة إلى مسح النشاط الصناعي، ومنها مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي الذي يقيس التغير النسبي والتطور الذي يطرأ على كميات إنتاج المواد والسلع، ومسح البيئة الاقتصادي الصناعي الذي يعكس أنماط استهلاك المياه والطاقة في المملكة من قبل المنشآت والمخلفات الناتجة عن تلك الأنشطة والآثار البيئية المحتملة.

ويعد مسح النشاط الصناعي ثالث المنتجات الإحصائية التي تصدرها الهيئة العامة للإحصاء في مجال الصناعة، ويهدف إلى توفير أكبر قدر ممكن من الإحصاءات الصناعية الشاملة المتعلقة بالصناعة في مختلف مناطق المملكة، مثل: إحصاءات المشتغلين في الصناعة وتعويضاتهم، والنفقات التشغيلية والتحويلية، وبيان حجم الإنتاج الصناعي، وقيمة إيراداتها، ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.