-A +A
«عكاظ» (الرياض) @okaz_online
أصدرت الهيئة العامة للإحصاء أخيرا، نتائج «مسح الابتكار المؤسسي لعام 2018»، الهادف إلى توفير المعلومات الضرورية لمعرفة الاتجاه العام لنشاط الابتكار في المملكة، مع توفير بيانات حول حجم الابتكار في المنشآت والسوق المحلية، كما أنه يعطي صورة عن مدى احتضان المنشآت للأفكار الجديدة والابتكارات، وأكثر المنشآت ابتكارا واحتضانا للأفكار المبتكرة الجديدة.

وبلغ إجمالي الإنفاق على الابتكار في منشآت القطاع الخاص أكثر من 64 مليار ريال، وبلغت نسبة الإنفاق على الابتكار 2.74% من إجمالي إيرادات المنشآت المهتمة بالابتكار في القطاع الخاص.


ويتم قياس الابتكار بطريقتين؛ الأولى تختص بقياس الابتكار في منتجات «السلع أو الخدمات الجديدة أو المحسنة التي ابتُكرت»، وتختلف اختلافا كبيرا عن السلع أو الخدمات السابقة للمنشأة التي طُرحت في السوق، والأخرى تختص بقياس الابتكار في الأعمال، وهي عملية تجارية جديدة أو محسنة لواحدة أو أكثر من وظائف العمل التي تختلف اختلافا كبيرا عن العمليات التجارية السابقة التي استخدمت في المنشأة.

وكشفت نتائج المسح أن 28% من المنشآت قدمت ابتكارا في المنتجات، و24% منها قدمت ابتكارا في العمليات، و23% منها قدمت ابتكارا في التنظيم، بينما قدم 25% منها ابتكارا في التسويق.

من ناحية أخرى، كشفت نتائج المسح أن نسبة 57% من المنشآت قدمت خدمات مبتكرة جديدة أو محسنة بشكل كبير، بينما قدمت نسبة 43% سلعا جديدة أو محسنة بشكل كبير، ولا يشمل ذلك إعادة البيع للسلع المشتراة عبر وسيط.