-A +A
أنمار مطاوع
عندما لا يبقى للإنسان ما يخسره.. يؤتى كل الشجاعة ليقول أي شيء ويُقدم على فعل أي شيء. هذه أفضل مقدمة للحديث عن السياسة الحالية للدولة التركية. خلال القرن الماضي، ومنذ بداياته، بعد انهيار العثمانية، كانت السياسة الخارجية التركية تنطلق من مبدأ «دعونا نترك الماضي للماضي.. دون أن نتفحصه أو ندقق فيه مليًّا.. ونبدأ مرحلة جديدة».. لمعرفتها التامة بما كانت تمارسه في الماضي من مهازل تشهد عليها ضمائر الإنسانية. وسارت أمورها على ما يرام مع الدول والشعوب المتحررة من القبضة العثمانية الثقيلة.

مع مطلع الألفية الجديدة، بدأت الحكومة التركية -الحالية- في الاعتقاد أنها ستقدم دراما الخلاص لشعوب الدول التي استعمرتها سابقاً لمئات السنين ثم تركتها تحت ركام ثقافة الذلِّ والمهانة والإحساس بدونية الدرجة الثانية والثالثة وربما الأخيرة.. تلك الثقافة التي ما زالت شعوب ضحايا العثمانية تعاني من آثارها الآسنة. فالعنصرية في زمن الدولة العثمانية كانت مكتملة العناصر، لأنها تمارس بمفهوم فكري عميق تدعمه الإمبراطورية بكل أنظمتها وقوانينها وفرماناتها. ولعل مصطلحًا مثل: (الذئب الأغبر) الذي يعتقد الأتراك أنه يمثل أصولهم القديمة.. ويميِّز تفوقهم على كل شعوب العالم.. دليل واضح على النظرة الطبقية التي بدأوا بها تاريخهم المتهتك.


ذلك الاعتقاد الذي تتحدث عنه الحكومة التركية ليس له وقع إيجابي على الفكر السياسي في العصر الحديث، ولا على الفكر الشعبوي. فما تتفق عليه كل شعوب المنطقة هو أن المرحلة العثمانية كانت مليئة بالاضطهاد المنظم والتمييز العنصري المقنن ضد كل ما هو غير تركي.

في الأسبوع الماضي، استنكر مجلس النواب الليبي تصريحات الرئيس التركي بشأن (حق) بلاده التدخل في الشأن الليبي؛ باعتبار أن ليبيا إرث أجداده وجغرافيتها جزء من (الإمبراطورية العثمانية)، وأن وجود الأتراك في ليبيا هو من أجل «حق إخوانهم في المستقبل.. وهو إحياء للمجد التركي القديم». وذكر البيان أن الرئيس التركي: «بهذه المغالطة يسعى إلى تبرير دعمه للجماعات الإرهابية والمليشيات والعصابات المسلحة المسيطرة على العاصمة طرابلس، مستبيحة دماء الليبيين وأعراضهم وأموالهم.. وأن إرث أجداده في ليبيا إرث بغيض من القهر والتعسف والظلم...» (انتهى).

إن إخفاء كذبة واحدة يتطلب سلسلة طويلة من الأكاذيب الرئيسية والمساندة. وطرح مغالطة تاريخية يحتاج إلى عدد أكبر من المغالطات والأكاذيب. فعندما يحاول التاريخ أن يكرر نفسه من خلال المأساة التي ارتكبها في الماضي ليعيد ارتكابها مرة أخرى بنفس المفهوم.. تتحوَّل الممارسة إلى استخفاف صريح بالفكر الإنساني.

* كاتب سعودي

anmar20@yahoo.com