عبدالله الذبياني
عبدالله الذبياني




غلاف الكتاب
غلاف الكتاب




أحمد أبو دهمان
أحمد أبو دهمان
-A +A
قراءة: طالب بن محفوظ okaz_online@
مهما كان جنس أو أسلوب أي عمل أدبي لا بد أن يستمد أهميته من تفرده؛ تناولاً وطرحاً، بإضاءة الجوانب المتعددة في الأجناس الأدبية في الكتابة، والجديد أن يأتي الكاتب بزوايا كل تلك الإضاءة، والكتاب الجديد للكاتب عبدالله الذبياني خير مثال على ذلك.

«مقابسات إعلامية»، هذا هو عنوان كتابه الجديد القيِّم، ولكن أي مقابسات يقصد؟ إنه يتكلم عن تخطي الحاجز الأسلوبي للنقد بأسلوب آخر شائق ورشيق، بخروجه من محيط الدائرة المرسومة سلفاً للأسلوب الكتابي، معتمداً على طريقة «القول في القول»، أي أنه حاول إعادة أفكاره بضم أفكار أخرى إليها لإثراء فكرته أولاً وأخيراً.


أسلوب الكاتب النقدي المتقن ليس فقط الذي جعل للكتاب ذلك البعد النقدي في أسلوبه، بل اقتناصه المتقن لزاوية الرؤية التي وضع فيها القارئ، إذ عبَّر الكاتب عنها بطريقة أكثر نضجاً ووضوحاً، وهو ما أشار إليه في مقدمة الكتاب الأديب أحمد أبو دهمان «هذه النصوص كتبت كي نرى، كاتبها كان يرى قبل الرؤية وما زال يرى ويرينا».

وعند القراءة في مقدمة الكتاب يلحظ أن الكاتب أشار إلى أنه ليس أصعب من أن تقرر إحالة المقالات الصحفية إلى كتاب، وذلك ما دعا الذبياني للبحث عن الخيط الرفيع المتين الذي يشد القارئ، خصوصاً أنه ابن بيئته ومجتمعه، يحمل ذاكرة مجتمعية تظهر ذلك الخيط جيداً وتوضح مفهومه بطابع خاص «لا أزعم أن تلك المقالات التي تم جمعها في هذا الكتاب الذي بين يديكم من الفئة لا تواجه حرجا في جمعها بغرض استدامتها، لكن المؤكد أني لم أتخذ قرار تحويلها إلى كتاب إلا بعد تطبيق عدد من المعايير، وبعد استشارات عديدة، انتهت إلى أن تلك المقالات تتضمن طروحات ترتقي (آمل ذلك فعلا) بأن تصبح كتابا».

ومن خلال 160 صفحة من القطع المتوسط يتحدث الكاتب عن عدة جوانب، كل جانب يركز على سرد ما هو معروف جملة للمجتمع، وهذا تحدٍّ يتسم بالصعوبة، فمن السهل أن تشد انتباه القارئ بأن تحكي له ما لا يعرف، أما أن يخطط الكاتب لكسر إحساس القارئ بالاعتياد فيشعر شعورا مختلفاً تجاه ما كان يعرف فتتجدد حفاوته به، فهذا ما لا يقدر عليه كل كاتب، فالصياغة الهادئة التي تميز بها الكتاب لا تمثل حشواً إنما إيقاع لاستمالة القارئ، كوسيلة حاول بها الكاتب أن يتسلل لوجدان قارئيه.

تنقل الكاتب في 22 عنواناً إلى عدة جوانب؛ أبرزها: الجانب التنظيمي والهيكلي للأجهزة الحكومية، والجوانب الاجتماعية والاقتصادية، ومتطرقاً إلى قضايا أخرى مثل: تحديات الإعلام السعودي خصوصاً الصحافة الورقية، وهيكلة القضاء وتنويع الخلفيات العلمية للقضاة، «والقوة الناعمة» التي أصبحت علامة تجارية للدولة وليس عسكريتها، ويشير في عنوان آخر إلى القيمة المضافة التي تمتلكها المملكة في المنطقة استناداً إلى حجمها الجغرافي الذي ينشأ عنه تنوع بيئي وثقافي.