«عكاظ» (الرياض)
تفوقت طالبات الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، على الطلاب في الاختبارات الوطنية لمادتي الرياضيات والعلوم، التي أجرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب العام الماضي 2018.

ووفق النتائج التي أعلنتها الهيئة خلال مؤتمر صحفي عقدته في مقر المركز الوطني للقياس بالرياض أمس (الإثنين)، فإن 52% من طالبات الصف الرابع حققن الحد الأدنى من الإتقان في مادة الرياضيات، مقارنة بـ47% من الطلاب في ذات المادة.

كما حققت 44% من الطالبات الحد الأدنى في مادة العلوم، مقابل 30% من الطلاب.

وفي الصف الثاني المتوسط، حققت 46% من الطالبات الحد الأدني في مادة الرياضيات، مقارنة بـ39% من الطلاب، وفي مادة العلوم حققت 46% من الطالبات معيار الحد الأدنى من الإتقان، مقارنة بـ30% من الطلاب.

وأكدت الهيئة أن فرق الأداء في العلوم أكبر منه في الرياضيات لكلا الصفين (الرابع الابتدائي والثاني المتوسط)، مع تدني الأداء بشكل عام للطلاب والطالبات، مشيرة إلى أن عدد المشاركين في الاختبارات الوطنية بلغ 27984 طالبا وطالبة في الصف الرابع من 965 مدرسة ابتدائية، وأجاب عن الاستبانات 24120 من أولياء أمورهم، و2737 معلما ومعلمة، و807 من قيادات مدارس ابتدائية، أما في الصف الثاني المتوسط فجمعت البيانات من 30157 طالبا وطالبة في 939 مدرسة متوسطة، وأجاب عن الاستبانات 25007 من أولياء أمورهم، و2798 معلما ومعلمة، و780 قائد وقائدة مدرسة متوسطة، وكان عدد أعضاء الفرق واللجان المشاركة في البرنامج 462 عضواً من الجنسين، ووصل عدد الفرق الميدانية إلى 57 فريقاً.

ووفق النتائج فإن هناك علاقة إيجابية بين التحاق الطلبة بالروضة أو التمهيدي ومستوى تحصيلهم في الصف الرابع الابتدائي، كما لوحظ تدني أداء الطلاب الذين أعادوا سنة دراسية مقارنة بأداء أقرانهم الذين لم يعيدوا أي سنة دراسية، إضافة إلى وجود علاقة سلبية بين الغياب والتأخر عن الحضور للمدرسة ومستوى التحصيل الدراسي، وأن زيادة عدد مرات الغياب والتأخر لها تأثير سلبي على مستوى تحصيل الطلبة.

ورصدت الاستبانات المرافقة للاختبارات الوطنية انتشار بعض السلوكيات بين الطلاب والطالبات، منها (ضعف الاهتمام بالقراءة، كثرة الغياب، انتشار التأخر الصباحي، ووجود التنمر).

ولفتت الهيئة إلى أنها قدمت توصيات لراسمي السياسة التعليمية، والمعلمين والمعلمات، وقائدي المدارس، وأولياء الأمور، وأنها تجري الترتيبات حالياً مع وزارة التعليم لتطبيق الاختبارات الوطنية لهذا العام 2019.