أتاحت وزارة الثقافة للجمهور حضور حفل الأوركسترا الروسية.
أتاحت وزارة الثقافة للجمهور حضور حفل الأوركسترا الروسية.




تضم الفعاليات لوحات فنية لتشكيليين من البلدين.
تضم الفعاليات لوحات فنية لتشكيليين من البلدين.




 فنانون قدموا أعمالاً فنية نفذت عبر برمجيات في الحاسب الآلي.
فنانون قدموا أعمالاً فنية نفذت عبر برمجيات في الحاسب الآلي.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
تحتفي وزارة الثقافة السعودية بروائع الثقافة الروسية عبر فعاليات متنوعة ستقام في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، تزامناً مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى السعودية.

وتتضمن الفعاليات عروضاً فنية متنوعة تُبرز قيمة الثقافة الروسية، من بينها معرض خاص بلوحات الفنان الروسي، فاسيلي كاندينسكي، ومعرض فني للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى عروض أفلام روسية كلاسيكية وحديثة.


وأولى الفعاليات تحت مسمى «ثقافات من روسيا» انطلقت مساء أمس (الإثنين) بحفل تضمن أمسية موسيقية لأوركسترا تشايكوفسكي الروسية، الذي تضمن مجموعة من المعزوفات الشهيرة لأهم الموسيقيين العالميين، من بينهم سيرجي رحمانينوف ونيكولاي كورساكوف.

وأتاحت وزارة الثقافة المجال لحضور الجمهور من مختلف الشرائح لحفل الأوركسترا ولبقية الفعاليات من خلال موقع إلكتروني مُخصص للتسجيل على موقعها

كما تضم الفعاليات معرض «الذكاء الاصطناعي وحوار الثقافات»، الذي يشارك فيه 10 فنانين قدموا أعمالاً فنية تم تنفيذها عبر برمجيات في الحاسب الآلي بأسلوب يحتوي على نظرة جديدة للعلاقة بين الفنان والمشاهدين.

ومن أبرز الأعمال التي يقدمها المعرض لوحة «ميموزا أوف باسيرباي» للفنان ماريو كلينغيمان، والتي يشكك فيها بمبدأ الاكتمال، وعمل «انستوليشن تايم» للفنان قسطنطين نوفوسيولوف، الحائز على جائزة نوبل، الذي يتناول فيه موضوعات فلسفية يتم التعبير عنها في أوراق مرسومة باستخدام حبر الجرافين. ويشارك في المعرض الفنانان السعوديان مهند شونو ولولوة الحمود.

كذلك تضم فعاليات «ثقافات من روسيا» معرضاً لأعمال مؤسس الفن التجريدي الروسي، فاسيلي كاندينسكي، الذي توفي عام 1944، وتمثل لوحاته عرضاً فنياً باهراً يفيض لوناً وتعبيراً ويظهر فيه تفاصيل المنازل الخشبية والأواني والأدوات المنزلية وألعاب الأطفال وعجلات الغزل السائدة في القرنين الـ19 والـ20.

كذلك ستُعرض خلال فعاليات «ثقافات من روسيا» مجموعة من أهم الأفلام الروسية الكلاسيكية والحديثة، من بينها فيلم «المرآة» للمخرج الروسي القدير أندريه تاركوفسكي، والذي يعد من العلامات المضيئة في تاريخ السينما العالمية.