«عكاظ» (الرياض)
أعلن وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان أخيرا أن السعودية انضمت إلى المعيار الخاص لنشر البيانات SDDS لصندوق النقد الدولي.

وأكد الجدعان أن انضمام المملكة لهذا المعيار خطوة مهمة في المسار الذي تنتهجه حكومة المملكة لتعزيز الإفصاح المالي والشفافية وفقاً للمعايير الدولية، وتدعم الخطوات السابقة التي قامت بها المملكة في هذا المجال.

وكشف وزير المالية خطوات المملكة السابقة لانضمامها للإحصاءات الرسمية، ممثلة في: «تطبيق دليل إحصاءات مالية الحكومة (GFS2014) لصندوق النقد الدولي، وإصدار التقارير المالية الدورية والخاصة بالميزانية، ودعمها الجهود التي تقوم بها مؤسسة النقد العربي السعودي والهيئة العامة للإحصاء في تطوير قياس ونشر البيانات الاقتصادية في المملكة».

وأكد أن تقدم المملكة في مجال الشفافية والإفصاح للبيانات المالية والاقتصادية يدعم جهود رفع كفاءة حوكمة وضبط المالية العامة، وتحسين مناخ الاستثمار فضلاً عن تعزيز مكانة المملكة على المستوى الدولي، خاصة وأن المملكة على أعتاب تولي رئاسة مجموعة دول العشرين خلال العام القادم.

وأكد الجدعان أن هذا المعيار سيسهم في توافر إحصاءات آنية وشاملة مما يؤدي إلى زيادة مستوى وصول البيانات للأسواق المالية للمساعدة على اتخاذ قرارات الاستثمار بالمملكة.

وبدأت السعودية بتطبيق مبادرة تبادل البيانات الإحصائية والبيانات الوصفية على صفحة البيانات الوطنية الخاصة بالمعيار، وتم توقيع اتفاقية انضمام السعودية لمعيار نشر البيانات الخاص بصندوق النقد الدولي (الأربعاء) الماضي بمقر وزارة المالية بالرياض.

ووقّع الاتفاقية مساعد وزير المالية للشؤون الدولية والسياسات المالية عبدالعزيز الرشيد، ومن جانب صندوق النقد الدولي رئيس الوحدة الإستراتيجية والمعايير والمراجعة بإدارة الإحصاءات بصندوق النقد الدولي باتريسيا تومباريللو، بحضور رئيس اللجنة التوجيهية بوزارة المالية عبدالعزيز الفريح.