حازم المطيري (الرياض)
توقع رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية محمد القويز أن تكون السوق الرئيسية للطرح الأولي لشركة أرامكو هي السوق السعودية عبر شركة السوق المالية «تداول».

وأوضح أنه تم التأكد من تجربة جميع الأنظمة واللوائح للتأكد من استيعاب طرح كبير بحجم «أرامكو».

وبين أن الهيئة مهتمة بجاهزية طرح «أرامكو» رغم ضخامة حجم الطرح.

وقال على هامش مؤتمر يوروموني بالرياض أمس (الخميس):«إن إجراءات التأكد من الجاهزية للطرح بدأت منذ فترة، والكثير من العقبات أزيلت لاسيما مع فتح السوق والاستمرار في عملية التطوير والانضمام للمؤشرات الأجنبية».

وأشار إلى أنه تم التوصل إلى أن الإجراءات والأنظمة مناسبة لهذا الطرح، إذ أصبحت السوق في وضع جيد لاستقبال أي طرح بأي حجم.

وحول حجم الطرح المزمع في «تداول»، قال القويز:«إن هذا الأمر يرجع إلى مجلس إدارة الشركة، وأصحاب القرار في ذلك، حيث تهتم الهيئة بأن منصة السوق متاحة للطرح بغض النظر عن قرار تحديد حجمه».

من جهته، كشف وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للرقابة فهد الشثري أنه توجد مؤشرات عدة تدل على الثقة في الاقتصاد، والتفاؤل بنمو القطاع الخاص في الفترة القادمة.

وأوضح خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر «يوروموني السعودية 2019»، أن من بين المؤشرات الإيجابية ارتفاع إقراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إذ وصلت نسبة إقراضها إلى 6.2% من إجمالي قروض البنوك والمؤسسات المالية.

وأعلن نمو القروض العقارية بنسبة11% في النصف الأول من العام الحالي، الذي ترافق مع نمو في مبيعات الأسمنت بنسبة 9%، ومبيعات الحديد بنسبة 10%، وزيادة القروض للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة 5.9% من إجمالي القروض التي تخطت مستهدفات برنامج القطاع المالي لعام 2020. وحول السياسة الاستثمارية للمؤسسة، أوضح أن المؤسسة تتبع سياسة استثمارية واحدة تتضمن المحافظة على رأس المال والسيولة وتحقيق عائد يتسق مع المخاطر.

وأشار إلى أن استثمار احتياطات المؤسسة يعتمد على تنويع الأصول لتحقيق الأهداف، وتعظيم العائد بالتركيز على المدى المتوسط والطويل.

وبخصوص قطاع التأمين، أضاف الشثري: «مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي لم تصل إلى طموحاتنا، وقطاع التأمين في الطريق الصحيح ويعتبر ركيزة من القطاع المالي».

وأشار أن القطاع يسير في المسار الصحيح، بحيث ستساهم زيادة رؤوس أموال الشركات في تعزيز التغطيات التأمينية التي تقوم بها الشركات، متوقعاً حصول اندماجات بين شركات تأمين سيكون لها انعكاسات إيجابية على القطاع.

وفي ما يتعلق بالاندماجات بين البنوك، أضاف الشتري قائلا: «الاندماجات التي حصلت في المملكة خلال الفترة الماضية كانت مبنية على وضع السوق بهدف خلق قيمة مضافة، ونحن لا نمانع من حصول اندماجات أخرى في المستقبل ولكن هذا يعتمد بالدرجة الأولى على قرار الملاك الرئيسيين للبنوك».

استدامة الدعم العقاري للمواطنين

أوضح المشرف العام على صندوق التنمية العقاري خالد العمودي أن الصندوق يركز على ضمان استدامة الدعم للمواطنين.

ونوه خلال جلسة حوارية في مؤتمر يوروموني السعودية 2019، إلى أن معظم مبادرات وخدمات وبرامج الصندوق تم تنفيذها.

وأشار إلى أنه يتم التركيز حاليا على كيفية توسيع وتحسين مبادرات الصندوق من خلال البيانات والاستجابة التي يحصل عليها من أطراف عدة ومن بينها المستفيدون.

«الترفيه»: تنظيم 5000 فعالية.. و«تداول» تسهل الاستثمار للأفراد

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه عمرو باناجة استهداف الهيئة العامة للترفيه تنظيم 5000 فعالية في المملكة خلال العام الحالي 2019، لافتاً خلال مشاركته في جلسة حوارية خلال اليوم الثاني من مؤتمر يورموني السعودية 2019، إلى أن هيئة الترفيه تحقيق مستهدفات برنامج جودة الحياة؛ ما يفتح الباب لحضور العديد من السياح الأجانب لفعاليات متنوعة الأمر الذي سيسهم في خلق العديد من الوظائف.

من جهته، أعلن مدير عام الإدارة العامة للأسواق في شركة السوق المالية «تداول»، أن الشركة تسعى لتسهيل دخول المستثمرين الأفراد للسوق.

وأكد خلال جلسة حوار ضمن مؤتمر «يوروموني 2019» حول التقنيات المالية «فينتك»، أن «تداول» تعمل على إدخال التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في نظامها وبنيتها التحتية لتطويرها وتحسينها.

وأشار أن الشركة تعمل على توفير الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال العاملين في مجال التقنية المالية، مشيرا إلى أن نتائج ذلك ستبدأ بالظهور خلال العام القادم 2020.