«عكاظ» (جدة)

يؤثر تناول بعض الأطعمة ليلاً على جودة النوم، ففي الوقت الذي تحسن فيه بعض الأطعمة نومنا ليلاً، تؤدي أطعمة أخرى لتخفيض قدرتنا على النوم، فبحسب موقع «سبوتنيك» أفاد موقع «Medisite» الطبي، بتجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم وأهمها:

اللحم الأحمر:

يسبب اللحم الأحمر عسر الهضم، لذلك يفضل عدم تناوله في موعد العشاء. ومن الطبيعي أن تتأثر نوعية النوم عند مواجهة مشكلة عسر الهضم، ويمكن اختيار الدجاج أو السمك في وجبة العشاء كبديل.

الحليب الكامل الدسم:

لا يعتبر الحليب من المشروبات السهلة الهضم. أما في حال الرغبة في تناول الحليب الساخن مع العسل قبل النوم لنوم هانئ، يجب عدم اختيار الحليب الكامل الدسم.

الخبز الأبيض:

يؤدي الخبز عامة إلى ارتفاع سريع في معدل الإنسولين، خصوصاً الخبز الأبيض، ما يؤثر سلباً على نوعية النوم. لذا يجب عدم تناول أكثر من 50 غراما من الخبز الأبيض في المساء كحد أقصى.

المقليات:

لا ينصح بتناول المقليات في وجبة العشاء لاعتبارها غنية بالدهون والوحدات الحرارية من جهة، ولصعوبة هضمها أيضاً، ما قد يسبب الأرق.

المعكرونة:

تطلب عملية هضم النشويات وقتاً طويلاً، لذلك لا يحبذ تناول المكرونة في المساء. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الوحدات الحرارية، ولن يكون من الممكن حرقها في المساء قبل النوم.

الحليب بالشوكولاتة:

يعتبر الحليب بالشوكولاتة من المشروبات التي تنشط الجسم، فالإكثار من تناول الشوكولاتة في المساء يؤثر سلباً على النوم، قد يكون من الممكن تناول قطعة من الشوكولاته السادة في حال الرغبة مساء، لغناها بالمغنيزيوم الذي يساعد في الاسترخاء.

التوابل:

تسبب التوابل العطش عادة، وبالتالي من الأفضل تجنبها في المساء للنوم بشكل أفضل.

السلطة:

صحيح أنها تعتبر صحية، لكنها تسبب الانتفاخ والغازات ما يؤثر سلباً على النوم ليلاً.