-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
فتحت اللجنة المنظمة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي باب تقديم الأفلام لدورته الأولى والتي تقام في المنطقة التاريخية في جدة في مارس 2020 ويتم قبول المشاركات اعتبارا من أمس 17 سبتمبر وحتى 15 نوفمبر 2019 ضمن البرنامج الرسمي للمهرجان، والذي يضم إبداعات سينمائية عالمية وعربية وسعودية في فئات الفيلم الطويل، والقصير، والسينما التفاعلية

ويمكن للراغبين في تقديم الطلبات الاطلاع على التفاصيل والشروط وتقديم الطلبات عبر موقع المهرجان https:/‏/‏redseafilmfest.com/‏ar/‏programme/‏film-submissions


ومن المقرر أن تعرض المسابقة الرئيسية للمهرجان أفلاما دولية تتنافس على جوائز اليسر، والتي تقدم مكافآت نقدية للأعمال الفائزة مع التركيز على الابتكار في المضمون والأسلوب، حسب ما تقرره لجنة تحكيم مستقلة، تضم شخصيات سينمائية دولية بارزة. ويراعى في الأعمال الدولية المشاركة شرط حيازتها على صفة العرض العربي الأول. ويرحب المهرجان بمشاركات المخرجين المخضرمين إضافة إلى اكتشاف مواهب جديدة وصاعدة، مع التركيز على الترويج للأعمال السينمائية القادمة من مناطق جغرافية متنوعة.

وتمنح جوائز اليسر مبالغ نقدية بقيمة 250 ألف دولار لتكريم الإبداعات في مجالات الإخراج والسيناريو والتمثيل، والأصوات التي تتحدى المألوف، وذلك ضمن سعي المهرجان لبناء ثقافة سينمائية في السعودية والمنطقة.

كما تم تخصيص جائزة اليسر الذهبي ومكافأة نقدية للعمل العربي الفائز ضمن مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، والتي تقتصر على المخرجين العرب، وتعرض الجديد والمبتكر، وتكون مسرحا لاكتشاف سینما مغايرة ومبدعة.

المهرجان يقام في المنطقة التاريخية بجدة على ساحل البحر الأحمر، والتي ستتحول طرقاتها وشاطئها إلى مسرح آخر، يعرض أعمالا تفاعلية، وثلاثية الأبعاد، وأعمال الواقع الافتراضي، والمعزز، حيث ستدمج السينما التفاعلية بين الحقيقة والخيال.