ترجمة: حسن باسويد (جدة)
كشفت صحيفة «بلومبيرغ» أن شركة نرويجية متخصصة في المأكولات البحرية، تخطط لإقامة أول مشروع لاستزراع السلمون في المملكة، بهدف تزويد المستهلكين السعوديين بما يصل إلى 5 آلاف طن سنوياً بحلول عام 2023.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة «لوكاس هافن» في حديثه للصحيفة، إن المنشأة ستكلف نحو 90 مليون دولار، وتسعى الشركة من ذلك الاستثمار للحصول على 25 مليون دولار من خلال شراكة مع مستثمرين سعوديين.

وقال هافن إنه حتى الآن، تعهد أحد المستثمرين السعوديين بتقديم أموال للمشروع. مضيفاً أن الشركة النرويجية تجري أيضاً محادثات لتمويل المشروع مع البنوك السعودية وصندوق التنمية الصناعية السعودي.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن شركته ترى فرصاً للنمو في المملكة العربية السعودية، خصوصا أنها تعزز بشكل متزايد أنماط الحياة الصحية وعادات الأكل كجزء من إستراتيجية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإصلاح الاقتصاد وتحويل المجتمع.

وألمحت الصحيفة إلى أن الشركة النرويجية ستنشئ أول مزرعة للسلمون في المملكة. ووفقاً للبرنامج الوطني لتنمية الثروة السمكية، فإن الاستزراع المائي هو أحد المشاريع التي يأمل المسؤولون السعوديون في أن تصبح جاذبة الاستثمارات في البلاد.

وعلى حد تعبير هافن، فإن الشركة النرويجية تأمل بدء بناء خزانات الأسماك وغيرها من منشآت الاستزراع المائي على ساحل البحر الاحمر، شمال مدينة جدة في الربع الأول من 2020.

وقال «سيتم بناء المزرعة بطريقة قابلة للتوسع، بحيث يصل الإنتاج إلى 10 آلاف طن، بحيث يمكننا التصدير إلى جميع الدول حول المملكة».