-A +A
«عكاظ» (ميونخ) Okaz_online@
يحذر الأطباء من إهمال بعض الأعراض التي قد تكون مؤشراً وإنذاراً مبكراً للإصابة بالسرطان، إذ إن اكتشافه في مراحله الأولى يجعل الشفاء الكامل منه أمراً ممكناً، وقد يبدأ بمجرد ألم عادي أو بالتعب المزمن والإرهاق. ونشر موقع WD بعض العلامات التي من الممكن أن تكشف مبكراً عن هذا المرض الخبيث وتعجل من إمكانية شفائه. وقال إن بعض الأعراض مثل التعب المزمن والتراجع في الكفاءة وفقدان الوزن قد تشير إلى مرض السرطان. ويعتبر سرطان القولون واحداً من أكثر أنواع مرض السرطان شيوعاً في جميع أنحاء العالم. ولكن في كثير من الأحيان يتم التعرف على المرض بعد فوات الأوان. في ألمانيا وحدها هناك 61 ألف شخص يجرون فحوصات متعلقة بهذا المرض سنوياً، بحسب ما نشرته مجلة فوكوس الألمانية.

ويؤكد موقع ecodemy الألماني المختص بالوعي الصحي ضرورة الانتباه لجانب التغذية في الوقاية من الأمراض، خصوصاً السرطان. وبحسب الموقع يرتبط الجهاز الهضمي ارتباطاً وثيقاً بنظامك الغذائي؛ لأنه يعالج أو يمتص أو يزيل جميع المواد من الأطعمة التي تتناولها. ولهذا السبب بالتحديد تلعب العوامل الغذائية دوراً مميزاً للغاية في مكافحة سرطان القولون وسرطان الجهاز الهضمي.


ويمكن للأطباء اكتشاف الأورام الحميدة في الكشف عن سرطان القولون مع تنظير القولون، بيد أن تشخيص المرض قد يكون واضحاً أكثر عن طريق التعرف على أعراضه.

وفي الانفوجراف المرفق بعض العلامات التي من الممكن أن تكشف عن هذا المرض الخبيث مبكراً، وبالتالي إمكانية التعافي منه.