المشاركون في ندوة «وزارة الإسكان.. وحلم السكن» في الرياض.
المشاركون في ندوة «وزارة الإسكان.. وحلم السكن» في الرياض.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
كشف المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم أن عدد الذين استفادوا من خيارات «سكني» في عام 2018 أكثر من 157 ألف أسرة، 109 آلاف منها خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الحالي 2019.

وقال خلال الندوة التي نظمها «صحافيو الوطن» البارحة بمدينة الرياض بعنوان «وزارة الإسكان.. وحلم السكن»، بمشاركة المتحدث باسم صندوق التنمية العقارية حمود العصيمي والمشرف العام على الإسكان التنموي والتنظيم العقاري المهندس مازن الداوود: هناك 67 مشروعا تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين توفر أكثر من 122 ألف وحدة سكنية متنوعة بأسعار تراوح بين 250 إلى 750 ألف ريال، مشيرا إلى ما وفرته الوزارة من خيارات متنوعة في المواصفات والتصاميم في الوحدات السكنية، وتوفير جميع الخدمات من مرافق حكومية وخدمات صحية وغيرها في جميع الأحياء السكنية الجديدة، وسط خيارات سكنية متعددة تتناسب مع جميع فئات المجتمع. وبين أن عدد المستفيدين من برنامج الدعم العسكري أكثر من 40 ألف مستفيد، مؤكدا أن القرض الحسن العقاري يأتي في إطار تسهيل تملك السكن للعسكريين.


من جهته، تحدث المهندس الداوود عن برنامج سكني وما يقدمه من خدمات، مؤكدا سرعة الإنجاز من خلال خدمة التأهيل الفوري التي تمكن أي أسرة من الاستفادة من الخيارات التي يتيحها البرنامج بطريقة آلية. كما تحدث عن مبادرة الإسكان التنموي التي تستهدف أسر الضمان الاجتماعي. وبين الداوود أن اتحاد الملاك مفعل حاليا وبإمكان الجميع الاستفادة منه عن طريق الموقع الإلكتروني أو التطبيق، وهو ينظم لمالكي الشقق السكنية آلية التعاون فيما بينهم للاهتمام بالعقار الذي يشتركون فيه ولهم حق الاستثمار فيه، فيما بلغ عدد العقارات المسجلة في اتحاد الملاك 4000 منشأة.

وبين حمود العصيمي أنه في مطلع عام 2020 لن تكون هناك قوائم انتظار لدى الصندوق العقاري بعد أن كان في عام 2017 يتجاوز 400 ألف مواطن في قوائم الانتظار، مؤكدا أن العدد الحالي 90 ألفا فقط. وشرح العصيمي العديد من الخدمات والبرامج التي يقدمها الصندوق، منها خدمة «اعرف دورك»، إذ إن الهدف منها استفادة المواطن من القرض بشكل واضح وشفاف، مشيدا بعمل الصندوق وحصوله أخيراً على جائزة «مؤشر النضج» من بين 167 منظمة حكومية.