حمد السويلم
حمد السويلم




علي الشعبي
علي الشعبي




عيسى نهاري
عيسى نهاري
-A +A
علي فايع (أبها) alma3e @
أثارت الآراء التي قدمها أدباء سعوديون عبر «عكاظ» الإثنين الماضي تحت عنوان «أدباء: إلغاء الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة حلّ أمثل وبقاؤها هدر مالي»، حفيظة مسؤولين في هاتين المؤسستين الثقافيتين ومثقفين يرون في بقاء الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون وتفعيل دورهما الريادي في نشر الثقافة المحلية والتعريف بها خدمة للثقافة والأدب في السعودية، إذ

قال رئيس نادي القصيم الأدبي الدكتور حمد السويلم إنّ الأندية الأدبية مؤسسات ثقافية عريقة مضى على بعضها أكثر من 4 عقود، و قد عكست ثقافة الوطن وعملت على رعاية الأدب وتقديمه للقارئ في الوطن وفي خارج الوطن. وكثير من الأدباء العرب يؤكدون أنهم عرفوا الأدب السعودي وتابعوا تطوره من خلال الأندية الأدبية.


وأضاف: «الذين يتحدثون عن الهدر المالي عن أي مال يتحدثون؟ الملايين العشرة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله إبان توليه الحكم قامت وزارة الثقافة والإعلام في عهد الوزير الطريفي بتصرف غريب، إذ حجبت الوزارة حقاً مشروعاً بأمر ملكي عن الأندية، وأعادتها إلى وزارة المالية، بينما وصلت الهبة الملكية الكريمة لأندية رياضية لا تكاد تعرف».

وكانت الأندية قد شيدت مباني كلفتها عشرات الملايين معولة على دعم الدولة للمؤسسات الثقافية. ونادي القصيم مطالب الآن من قبل المقاول بـ12 مليون ريال.

وأكد السويلم أنّ معظم الفعاليات التي تقيمها الأندية تتم بدعم رجال الأعمال وبعض المؤسسات المصرفية كبنك الرياض الذي يدعم نادي القصيم بـ 300 ألف ريال كل سنة.

والغريب أن وزارة الثقافة التي كانت بمثابة الحلم الذي نطالب به من عقود ألقت سمعها للصحفيين وغيبت الأدباء ومنسوبي الأندية الذين يعيشون المشهد الثقافي ويفعلون أنشطته. إن الأندية الأدبية هيأت البنية التحتية للعمل الثقافي وتمتلك الإمكانات والخبرة، ويمكن لوزارة الثقافة أن تلتفت إليها وتعول عليها وتدعمها لكي تحقق أهداف الوزارة في أحد الكيانات وهو كيان الأدب واللغة.

من جهة أخرى، خالف الدكتور علي الشعبي الأدباء الذين يرون إغلاق الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون حلاً، وأكد أنه يختلف مع هذا الرأي جملة وتفصيلاً، وأضاف، يفترض إعطاء الأندية الأدبية مساحة كبيرة من الاستقلالية وتبقى الوزراة للإشراف والمتابعة والترخيص ولا تشغل نفسها في الفعل الثقافي، وإنما يترك الفعل الثقافي للأندية والمراكز التابعه لها. وأكد الشعبي أنّ الأندية الأدبية لم تتأخر إلا عندما تخلت الوزارة وترتب عليه فشل كبير في الأداء، وكانت النتيجة تخلف بعض الأندية عن الركب.

واستشهد الشعبي بوزارات الثقافة في كثير من الدول، وقال إنها جهات إشرافية تضع اللوائح والأنظمة وترسم الإستراتيجيات وتدع التنفيذ للأندية والمراكز الثقافية.

فيما رأى القاص عيسى نهاري أن أحد أسباب ضعف الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون هو غياب الكادر الإداري المتفرغ الخلّاق، ما أدى إلى برامج متكررة غاب عنها الحس والشغف، وسادت فيها الرغبة الجامحة بتنظيم أي نشاط يُحسب لاحقاً كأحد الأنشطة المنجزة؛ بينما قد لا يستشعر العاملون الغاية المثلى من وجود هذه المؤسسات الثقافية حيث يُعوَّل عليها في الارتقاء بالمستوى الثقافي للناس وتهذيب أطباعهم.

وأضاف: هناك أساسيات بسيطة تغيب لدى هذه المؤسسات في وقتنا الحاضر؛ فمع مرور الزمن لم يعد يدرك القائمون عليها رسالتها ورؤيتها، ومن الناحية التنظيمية فإن كثيراً من الأنشطة لا تمر بالعملية أو المنهجية المتعارف عليها في عالم المحتوى، والنتيجة هي برامج لا يراعى في صياغة فكرتها تحديد من هو الجمهور المستهدف أو رؤيتها أو عوائدها وإسهاماتها. الأندية الأدبية والجمعيات لها تاريخها العريق، واستئصالها هو قطع لعصب تاريخي ممتد تنبض عروقه بعدد من المكتبات في المدن وآلاف الكتب المنشورة والمواد المرئية والسمعية، والمقارنة بين أنشطة وزارة الثقافة الضخمة كمهرجان رجال الطيب وأنشطة هاتين المؤسستين ظالمة، فهذه برامج مليونية ذات نفقات باهظة. وخالف نهاري من يطالبون بإلغاء الأندية وجمعيات الثقافة، لكنه يرى أهمية الدور الإشرافي من قبل وزارة الثقافة، وإضفاء نوع من المركزية في تنظيمات هذه المؤسسات؛ لأن العشوائية تعمل على إبطاء النمو الثقافي، وعلينا الاعتراف بأن المؤسسات الثقافية الحالية تمر في نفق مظلم نأمل أن تتجاوزه، حتى لا تظلَّ متخبطة بين الماضي والحاضر، وفاقدةً لرؤية المستقبل، ولذا فإننا نأمل من وزارة الثقافة كجهاز مركزي أن تتولى إعادة هيكلة الأندية الأدبية والجمعيات، وصياغة تشريعات ولوائح تتناسب مع المرحلة الحالية، وتمكين الطاقات الشبابية من العمل في هذه المؤسسات الثقافية، فمن لوازم النهوض الثقافي وجود مؤسسات ثقافية ذات رؤى حديثة وعالمية تسهم في استيعاب وتصدير الإرث الحضاري للسعودية.