-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
كشفت لـ«عكاظ» ملاك القنع مجسّدة شخصيات علماء ساحة العرب في «سوق عكاظ» بـ«الميك اب»، أن شخصية طلال مداح التي جسّدتها في «موسم جدة» قدّمتها إلى «سوق عكاظ» لرسم وتركيب ذقون وأشناب علماء ساحة العرب.

وأضافت: «خبرتي في هذا المجال ساعدتني كثيراً، فلا يستدعي تجسيدي للشخصية وقتاً طويلاً, وشخصيات ساحة العلماء الذين جسدتهم في سوق عكاظ من خلال «الميك اب» ١٠ شخصيات، بينهم ابن الهيثم، وأبو كامل المصري، والبتاني، وابن النفيس، والحطيئة، والأخطل، وجرير، وابن الخطيب، والفرزدق، والمتنبي».


وعن تفاصيل عملها، ذكرت ملاك القنع، أنها تعود للقراءة الشخصية التاريخية والتعمّق في تفاصيلها، لمعرفة ما تتصف به من سمات كالتجهّم، والصرامة، والابتسامة، والذكاء، والنظرات الحادة وخلافها، ليتم تجسيد هذه الانطباعات في شخص الممثل.

وقالت: «تجربتي في سوق عكاظ هي الأولى هذا العام، وكانت مثرية ومن أهم المحطات التي أضافت لي الكثير، خاصة أن السوق مرتبط تاريخياً بذاكرة الأجيال العربية لأكثر من قرن ونصف، والمرور من خلاله له انعكاسات رائعة على الفنان والمبدع في مجاله».

ويطلع الزائر لـ«ساحة علماء العرب» على السيرة الذاتية للعلماء وإنجازاتهم وتجاربهم العلمية، وتتكوّن الساحة من عدة غرف، منها غرفة الأحاجي التي تحتوي على مسابقة الغاز مرتبطة بعالِم معين لكل غرفة، ويقوم المتسابقون بإثبات تلك المعلومات داخل الصناديق ولا يتم فتحها إلا بحصول المتسابق على الإجابة الصحيحة.

وتمر المسابقة بـ3 مراحل، ثم ينتقل المتسابقون إلى مكتبة المعرفة ليشاهد الزائر معلومات عن علماء العرب عن طريق نظارات الواقع الافتراضي، يعيش الزائر من خلالها طقوس العالِم من خلال بحوثه وتجاربه العلمية.

وبعدها ينتقل الزائر لمعرض ساحة التعريف بالعالِم، عبر شاشات تعرض حياته منذ نشأته ومؤلفاته واكشافاته.