-A +A
«عكاظ» (واشنطن) OKAZ_online@
أعلن برنامج الأمم المتحدة المعني بفايروس نقص المناعة المكتسب «الإيدز» عن إصابة نحو 160 ألف طفل ومراهق بالفايروس على مستوى العالم خلال العام الماضي.

وأعلن البرنامج الأممي في مؤتمر عالمي بالمكسيك أمس الإثنين (بالتوقيت المحلي) أن الجزء الأكبر من هذه الإصابات حدث في رحم الأم أو أثناء الرضاعة، وعلى رغم أن عدد الإصابات الجديدة بالإيدز بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر و14 عاما انخفض بقوة في البداية منذ عام 2010، فإن المستويات تغيرت خلال الأعوام الماضية، حيث لم يتم تحقيق الهدف المنشود من الأمم المتحدة بألا يتجاوز عدد الإصابات بين الأطفال والمراهقين 40 ألف إصابة فقط في عام 2018.


وقالت مديرة المشروع جونيلا كارلسون: «الإخفاق في تحقيق الأهداف المنشودة لعام 2018 من أجل الحد من عدد الإصابات بفايروس نقص المناعة البشرية المكتسب /‏الإيدز/‏ لدى الأطفال والمراهقين وتوسيع إمكانية الوصول إلى العلاج المنقذ للحياة، يعد شيئا محبطا ومخيبا للآمال».

وتابعت قائلة: «يتعين علينا اتخاذ إجراء سريع من أجل عكس هذا الوضع واستعادة الالتزام بإنهاء وباء الإيدز بالنسبة للجيل القادم»، ووفقا لخطط الأمم المتحدة، من المقرر أن يكون عدد الإصابات الجديدة بفايروس نقص المناعة المكتسب بين الأطفال أقل من 20 ألف حالة حتى عام 2020. ولكن هذا الهدف لا يمكن تحقيقه إلا بصعوبة بالغة استنادا إلى التطور الحالي.