«عكاظ» (دبي)
أوضحت شركة قوقل أنها في طور طرح ميزات ذكاء اصطناعي جديدة لمنصة عدسات قوقل (Google Lens)، ما يتيح للمستخدمين البحث في مكتبة صور قوقل (Google Photos) عن النص الذي يظهر داخل الصور ولقطات الشاشة. ووفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية، فإنه بإمكان المستخدمين بعد إجراء عملية البحث عن النص نسخه ولصقه بسهولة في ملاحظة أو مستند أو نموذج باستخدام (Google Lens).

وتعد وظيفة البحث في (Google Photos) بمثابة أداة قوية، حيث تتيح لك العثور على كائنات معينة أو مواقع أو حيوانات أليفة أو أحداث أو حتى أشخاص ضمن لقطاتك بفضل بعض الذكاء الاصطناعي الذكي، ولكنها أصبحت الآن أكثر ذكاء.

كما تحتوي منصة (Google Lens) على مرشح قوي للتعرف البصري على الحروف (OCR) يمكنه سحب النص من أي صورة، وهو متوفر في (Google Photos).

كذلك تستخدم ميزة البحث في مكتبة صور قوقل عن النص الظاهر داخل الصور ونسخ هذا النص ولصقه تقنية تعرف باسم التعرف البصري على الحروف (OCR).

وكما هو مذكور في تغريدة قوقل، فإن الميزة يجري طرحها ابتداء من هذا الشهر، مع وصولها لبعض مستخدمي أجهزة آندرويد ومستخدمي نسخة الويب، دون وجود أي مؤشر على وصولها إلى نظام التشغيل (iOS).

فيما تُعد ميزة البحث عن النص في (Google Photos) مثالية للمستندات وكلمات مرور الشبكة اللاسلكية وأي شيء آخر حفظه المستخدم من خلال التقاط صورة.