صورة سابقة لداخل مقر المحكمة العامة.
صورة سابقة لداخل مقر المحكمة العامة.
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
تعطلت مكيفات المحكمة العامة في جدة، في اليوم الأول من استئناف العمل بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، في وقت أعرب عدد من المراجعين عن تضجرهم من ارتفاع درجات الحرارة داخل المحكمة، في ظل حرارة الطقس في الخارج.

وفيما تفاوتت الحرارة من طابق إلى آخر، أكد عدد من المراجعين أن بعضهم اضطر لطلب تأجيل الجلسات، بسبب سوء التبريد داخل المحكمة.


ونقلت «عكاظ» شكوى تعطل المكيفات إلى مسؤول بوزارة العدل للرد والإيضاح، لكنه طلب مهلة للرجوع إلى الجهة المختصة ومتابعة الحالة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أعلنت أن درجة الحرارة العظمى في جدة أمس (الأحد) بلغت في الظل 40 درجة فيما درجة الرطوبة 75.

وأكدت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن المحكمة تسلمت على مدى 6 أشهر نحو ١4 ألف قضية منوعة بمتوسط 2500 قضية شهريا.

وبلغ إجمالي الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى لشهر شوال الماضي، نحو 41 ألف حكم، بزيادة قدرها 29% عن الأحكام الصادرة في الشهر نفسه من العام الماضي.

وتراوح عدد أحكام القضايا الصادرة يوميا بين 285 و2665 حكماً في اليوم الواحد بمتوسط 2163 حكماً في اليوم.

وصدرت 65% من إجمالي الأحكام من محاكم ثلاث مناطق هي: مكة المكرمة، والرياض، والمنطقة الشرقية، حيث احتلت المناطق الثلاث ترتيب المناطق على مستوى التصنيفات المختلفة (عامة، أحوال شخصية)؛ وشكلت الأحكام الصادرة من المحاكم العامة في الإنهاءات 4%، بينما شكلت الأحكام في الدعاوى 96% منها.

وتختص المحكمة العامة في جدة التي تقع على شارع الستين في حي العزيزية، بنظر الدعاوى الحقوقية المالية والدعاوى المتعلقة بالعقار، وإصدار صكوك الاستحكام بملكية العقار، والدعاوى الناشئة من حوادث السير وغيرها.

كما تصدر الإنهاءات مثل طلبات صكوك الاستحكام، والدعاوى مثل دعوى المطالبة المالية والدعاوى المتعلقة بالعقار، وكذلك الدعاوى والإثباتات الإنهائية وما في حكمها الخارجة عن اختصاص المحاكم الأخرى وكتابات العدل وديوان المظالم.