-A +A
نجيب يماني
تكاد الرسائل التهديدية التي يطلقها نظام الملالي متوعدا الإدارة الأمريكية باستهداف مصالحها الحيوية في الخليج العربي، إذا ما هوجمت عسكريا، تشير بصورة تقارب اليقين إلى أن المعني بهذه المصالح الأمريكية هو «النفط السعودي»، قياسا على نسبة المملكة العالية في تزويد العالم بالنفط، واعتماده عليها بصورة كبيرة، بما جعل من حراسة مياه الخليج العربي، وحركة الملاحة فيها أمرا ضروريا، نهضت لتحقيقه منظومة من الدول الغربية، بخاصة وأن النظام الإيراني ما فتئ يناوش أمن الملاحة بتصرفاته الصبيانية المتواصلة بقطع طريق السفن عند مضيق هرمز، بادعاءات مختلقة، تثير استفزاز العالم، وتجعل فضاء الاحتمالات مفتوحا على سيناريوهات عديدة؛ لا يستبعد فيها الخيار العسكري، رغم ما يعطّل هذا الخيار من محركات «ضبط النفس» الذي يمارسه المجتمع الدولي حيال الصبينة الإيرانية..
ولعل الخيار العسكري، بوصفه أسوأ السيناريوهات المحتملة، سيلقي بظلاله حتما في المحيط الإقليمي، مما يرفع درجة الاستشعار بالخطر على تدفق البترول السعودي إلى العالم الخارجي، فهل بوسع المملكة أن تفي بالتزاماتها في تزويد العالم بالطاقة بذات الحيوية في ظل نشوب أي حرب إقليمية في المنطقة؟
من المبشر والمفرح القول بكل ثقة ويقين: نعم.. في مقدور المملكة أن تتجاوز خط الملاحة في الخليج العربي، وتنقل الحركة بالكامل إلى البحر الأحمر، دون أي تأثير يذكر، لا على مستوى الكمية المنتجة، أو كلفة نقلها للجهات المستفيدة.. وشاهدي على ذلك ما عاصرته من إنشاء طريق خط أنابيب الزيت الخام من الشرق إلى الغرب (بترولاين).. وكم سعدت وأنا أصيخ السمع للخبير البترولي الدكتور محمّد الصبان، وهو يتحدث لبرنامج «هنا الرياض» في القناة الإخبارية، حيث جاء حديثه بلغة علمية رصينة واثقة عن موقف المملكة في حالة ما نفذت إيران تهديدات الملالي الجانحة للتهور والجنون وأحلام إمبراطورية فارس الغابرة، وعبثت بأمن مضيق هرمز غير عابئة كعادتها بأهميته في تجارة البترول العالمية وضرورة انسيابه إلى العالم بكل يسر وسهولة وأمان؛ حيث أكد الدكتور الصبان أن الدول المصدرة من الخليج سوف تتأذى كثيرا في حالة قفل المضيق، ما عدا المملكة التي سوف تقوم مباشرة بنقل بترولها الخام من شرق المملكة حيث منابعه إلى غربها على موانئ ساحل البحر الأحمر، عن طريق خط أنابيب الزيت الخام من الشرق إلى الغرب (بترولاين)..
فما قصة هذا الخط، وكيف تم إنشاؤه؟
يعتبر مشروع خط أنابيب نقل الزيت الخام (بترولاين) أحد مشاريع المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين)، والتي كانت تجمع تحت إدارتها أكثر من 27 مشروعا بتروليا، كانت نواة لتأسيس صناعة بترولية ومعدنية وبتروكيماوية نقتطف ثمارها اليوم. تم البدء في تصميم هذا الخط في العام 1967 من قبل مهندسي مؤسسة بترومين، وشركات الخبرة العالمية المختصة، واستمر العمل لمدة 4 سنوات لبناء هذا الخط مخترقا المملكة من شرقها إلى غربها، مارا بعدد من القرى والمدن والهجر بطول 1200 كيلومتر، ويبلغ قطر الأنبوب حوالى 48 بوصة، بما يوازي 1.25 سم بتكلفة إجمالية قدرت بـ1600 مليون دولار. يحتوي الخط على 11 محطة للضخ موزعة على طول مساره ومحطتين لتخفيض الضغط، وكذلك تم بناء خزانات بسعة مليوني برميل من النفط الخالي في مدينة «أبقيق»، ومحطة نهائية بخزانات ذات سعة تخزينية تبلغ 11 مليون برميل من البترول الخام وذلك في مدينة ينبع الصناعية شقيقة مدينة الجبيل الصناعية، وتم بناء ميناء بحري يستطيع تحميل مليون و600 ألف برميل في اليوم، خط شق بطن الصحراء لتنام أنابيبه في سكون على بعد متر من سطح الأرض.
عرض معالي الشيخ أحمد زكي يماني وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة بترومين آنذاك نتائج الدراسة الخاصة والجدوى الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لإنشاء هذا الخط على جلالة المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز، وقد تم الاعتراض عليه والتوصية بعدم إنشائه لأنه سيكون مكلفا من الناحية المالية، وليس له جدوى اقتصادية كما تصور الدراسة، ولكن الشهيد الملك فيصل ببعد نظره واستشرافه للمستقبل وإرادة الله أن قيض لهذا الوطن من يرعى شؤونه منذ المؤسس رحمه الله مروراً بأبنائه الكرام وما نعيشه اليوم من عز ومنعة ويبحث عن مصلحته ويخطو بثقة نحو مستقبله الذي امتد في آفاق الوجود خلودا وعزة، فكان رد الملك فيصل رفض التوصية والتوجيه الكريم ببناء الخط حتى وإن كانت الدراسة لا تنصح بذلك، أذكر الفرحة وكنت أحد حضورها باستلام أول دفعة زيت خام وصلت إلى مدينة ينبع الصناعية من الأنبوب بمعية المهندس حسين لنجاوي المسؤول عن تنفيذ وإدارة المشروع، والمهندس محمد مشاط والمهندس محمد الزامل وغيرهم.. واليوم يتوثب المشروع لنقل البترول الخام من منبعه في المنطقة الشرقية إلى مصبه في مدينة ينبع، بعيدا عن تهديدات إيران واضطراب أمن المضيق وعبث الملالي.
مرت على هذا الخط عدة توسعات، الأولى في العام 1987، لتصبح طاقته 3 ملايين و200 ألف برميل من النفط الخام في اليوم، ثم توسع في العام 1994، لتصل طاقته إلى 5 ملايين برميل يوميا، تلتها توسعة أخرى قبل عامين لتصبح سعته 7 ملايين برميل يوميا من الزيت الخام، وهو إنتاج السعودية الحالي، وبالتالي فمن الممكن أن تصدر المملكة كل إنتاجها دون الحاجة إلى مضيق هرمز.
ولا زالت أحلام القائمين على هذا الخط، الذي تولت أمره أرامكو السعودية فيما بعد ونقلت ملكيته إليها من بترومين، تراودهم لتصبح طاقته 9 ملايين برميل يوميا، نملك أكثر من ربع الاحتياطي العالمي من النفط الخام وندير مصافي بترولية بلغت 8، ولدينا الكثير من مقومات النجاح التي نفخر بها ونعتز. حفظ الله لنا قائد نهضتنا الحديثة وولي عهده الأمين.
* كاتب سعودي