متابعون خلال اطلاعهم على أسعار العملة المتغيرة باستمرار. (عكاظ)
متابعون خلال اطلاعهم على أسعار العملة المتغيرة باستمرار. (عكاظ)
-A +A
أ. ف. ب (طهران)
في محاولة منها للسيطرة على انكماش الاقتصاد المتزايد، وانحدار قيمة عملتها ليساوي الدولار الواحد 120 ألف ريال إيراني، رغم أن سعر الصرف الرسمي هو 42 ألف ريال للدولار الواحد، أقرّت حكومة الملالي الخاضعة لعقوبات قاسية أمس (الأربعاء) خطة لحذف الأصفار من عملتها واستبدال الريال الحالي بـ«التومان».

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في مؤتمر صحفي في طهران: «الحكومة أقرت اليوم مشروع قانون لحذف 4 أصفار من العملة، والتومان سيكون عملتنا الوطنية».


وأضاف أن هذه الخطوة «ستجعل العملة الوطنية أكثر فاعلية، وستكون أكثر انسجاماً مع ممارسة شائعة، فالريال لا يستخدم كثيراً، كما أن النقود المعدنية سيتم تداولها مجددا».

وكان صندوق النقد الدولي توقع في وقت سابق انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة 6% هذا العام؛ بسبب العقوبات وتزايد عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقبل 3 أعوام كان الدولار الأمريكي يساوي 37 ألف ريال إيراني، لكن العملة الإيرانية تدهورت بشكل كبير العام الماضي، ليصبح الدولار الواحد يساوي 180 ألف ريال.

وسُجّل هذا التدهور الكبير في قيمة الريال، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب العام الماضي انسحاب الولايات المتحدة أحادياً من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في عام 2015، وإعادة فرض عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية.

وتشكّلت حينها طوابير طويلة أمام مكاتب الصرافة، قبل أن تقرر الحكومة الإيرانية توقيف أصحاب مكاتب الصرافة غير المرخص لها بالعمل وتجميد حسابات المضاربين.

وفي محاولة منهم لتسهيل التعاملات، اعتمد الإيرانيون منذ زمن نظاماً يقوم على حذف صفر من قيمة الريال، مطلقين على هذه العملة (الريال بعد حذف صفر منه) تسمية التومان.