«عكاظ» (دبي)
كشفت دراسة حديثة أن 22% من السعوديين يقبلون بتخفيض الراتب في سبيل الحصول على إجازة أطول، مقابل 38% من الإماراتيين، وأكدت الدراسة التي أجرتها «لينكد إن» بمشاركة 1020 متطوعاً أن 37% في السعودية و46% في الإمارات مستعدون لرفض وظائف لا تقدم فترات إجازات تناسبهم.

وأشار 46% من المشاركين في السعودية إلى أن الإجازة مهمة جدّاً عند البحث عن عمل جديد، بينما بلغت النسبة 43% في الإمارات. فيما يتردد معظم العاملين في طلب إجازات العمل نتيجة التخوف من الاستغناء أو عدم الثقة بقدرة الزملاء، إذ لا يستفيد 24% من المهنيين السعوديين من كامل إجازاتهم، مقابل 45% من الإمارات.

وكشفت النتائج في السعودية أن 77% من الرجال و75% من النساء يناقشون خطط إجازاتهم مع زملاء العمل، بينما بلغت في الإمارات 80% للرجال و76% للنساء. وحسب الدراسة فإن 27% فقط من المهنيين العاملين في السعودية حظوا بإجازات بين 26-30 يوماً عام 2018 لم يتفاعل منهم سوى 7% مع الاتصالات الهاتفية والإيميلات الخاصة بالعمل، بينما حظي 73% من مهنيي الإمارات بالإجازة تفاعل منهم 5% فقط. وأخيرا أكدت النتائج أن 74% من الرجال و79% من النساء العاملين في السعودية لم يستفيدوا من جميع أيام الإجازات بسبب كثرة المهمات الوظيفية أو عدم وجود من ينوب عنهم، وكانت النسبة في الإمارات 30% من الرجال و38% من النساء. وخلصت الدراسة إلى أن عدم الحصول على إجازة يؤثر سلباً على الصحة النفسية ومستويات الإنتاجية بشكل عام، ما يؤثر في نهاية المطاف على المسيرة المهنية للعاملين.