جانب من بسطات الأسماك في المنطقة الشرقية.
جانب من بسطات الأسماك في المنطقة الشرقية.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
سجلت أسعار الأسماك الممتازة في السوق المركزية بمحافظة القطيف ارتفاعاً بنسبة 30% - 40% خلال الأسبوع الحالي مقارنة بالأسبوع الماضي، إذ قفز سعر «الشعري» إلى 650 ريالاً مقابل 450 ريالاً للمن زنة 16 كيلوغراماً.

واعتبر متعاملون في سوق القطيف المركزي أسباب ارتفاع الأسعار بفعل العوامل المناخية غير المستقرة خلال الأيام القليلة الماضية، إضافة إلى الاستعداد الجاري لموسم الروبيان اعتباراً من شهر أغسطس القادم.


وقال أحد المتعاملين في السوق محمد المحيشي: «الرياح الشديدة المسيطرة على أجواء المنطقة الشرقية شكلت أحد العوامل الأساسية في الارتفاعات الكبيرة بمختلف أنواع الأسماك، وأن سرعة الرياح تمنع القوارب من الإبحار بمختلف المصائد بالخليج، فالإجراءات الاحترازية التي تتخذها إدارة حرس الحدود في إيقاف تصاريح الإبحار، وحرص مختلف الصيادين على اتخاذ متطلبات السلامة، ينعكس على إجمالي المعروض في الأسواق المحلية».

وتوقع استمرارية تذبذب الأسعار خلال الأيام القادمة، لعدم استقرار الأجواء المناخية، خصوصاً في الفترة التي تشهد هبوب الرياح النشطة على أجواء المنطقة، مما يسهم في تقلبات الأسعار. وشاركه في القول أحد الباعة بالسوق علي الظاهر في أن بدء الاستعداد لموسم الروبيان يشكل عاملاً إضافياً على الارتفاعات الحاصلة في أسعار الأسماك، مبيناً أن العديد من المراكب بدأت في التجهيز للتحول باتجاه صيد الروبيان، مما قلص عدد المراكب العاملة في صيد الأسماك اعتباراً من الأسبوع الماضي، مؤكداً أن إجمالي المراكب المتجهة لصيد الروبيان ستبدأ في الارتفاع مع العد التنازلي لانطلاقة الموسم بداية شهر أغسطس القادم. وذكر أن سعر سمك الصافي قفز بنسبة 30% ليستقر عند 1100 ريال مقابل 850 ريالاً للثلاجة زنة 32 كيلوغراماً، فيما ارتفع سمك الشعري بنسبة 40% ليصل الى 650 ريالاً مقابل 450 ريالاً للمن زنة 16 كيلوغراماً، وارتفع سعر سمك الهامور بنسبة 20% ليستقر عند 1100 ريال مقابل 900 ريال للمن، وارتفع سعر سمك الكنعد بنسبة 15% ليصل إلى 800 ريال.

وتوقع أحد المختصين في مجال الأسماك منير التاريخ، استمرار ارتفاع الأسعار للفترة القادمة، لتقلص كميات المعروض بصورة ملحوظة، لافتاً أن عدداً من الباعة يفضل عدم العمل مع اشتداد الرياح، لارتفاع الأسعار في المزاد العلني، ما يجعل عملية تسويق الأسماك صعبة، نتيجة الزيادة الملحوظة.