جانب من الورشة.
جانب من الورشة.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف مدير عام الإدارة العامة لنقل البضائع بهيئة النقل العام المهندس إبراهيم المديهيم إلزامية إصدار وثيقة النقل لقطاع النقل العام عبر بوابة «بيان» في غضون 3 أشهر، لافتا إلى أن التسجيل في البوابة سيكون مجانيا، وستطبق الوثيقة على النقل العام كمرحلة أولى والنقل الخاص في المرحلة الثانية.

وأوضح في ورشة عمل تعريفية لـ«بوابة بيان الإلكترونية»، عقدت بغرفة تجارة وصناعة الشرقية أمس، أن بوابة «بيان» التابعة للهيئة تهدف إلى تحقيق 5 أهداف؛ تتمثل في تنظيم القطاع ورفع مستوى مساهمته في الاقتصاد الوطني، ورفع مستوى الأمن والسلامة، وضمان حقوق ومسؤوليات أطراف النقل، وضبط جودة عمليات نقل البضائع، وضمان الفعالية والسرعة والدقة، والتحقق من نظامية المركبات، بما يحقق مواكبة الأنظمة العالمية، ودعم توجهات الدولة في تطوير القطاع بما نصت عليه رؤية المملكة 2030.


وقال: «إلزامية استخراج الوثيقة من البوابة ستطبق على كافة الشاحنات السعودية، أو التي تعمل في السعودية، سواء كانت تنقل البضائع لغرض التصدير أو تنقل بضائع مستوردة، كما أن بوابة «بيان» تستهدف التأكد من أن الشركات الناقلة مرخصة، والقضاء على التستر والعمل بدون ترخيص، وقطاع النقل يعاني منذ فترة طويلة من التستر». وأضاف: «الوثيقة تصدر إلكترونيا فور استلام الناقل أو وسيط الشحن البضاعة، وتضمن حقوق جميع الأطراف، إذ تعتبر دليلا على حيازة الناقل للبضاعة».