عبدالكريم الذيابي (الطائف)
طبقاً لما نشرته «عكاظ»، أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمس، أن مسابقة جائزة «سوق عكاظ الدولية للشعر الفصيح» ستكون تلفزيونية عربية تفاعلية كبرى، بعد أن كانت في دوراتها السابقة تكتفي بمشاركة الشعراء عن بعد من خلال إرسال قصائدهم وعرضها على لجنة التحكيم لاختيار الفائز دون حضور الشعراء أمام اللجنة. وكان 11 شاعراً من بينهم 4 سعوديين فازوا بالجائزة في دوراتها السابقة وحصلوا على 300 ألف ريال وبردة سوق عكاظ.

وعلمت «عكاظ» أنه سيتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب المتخصصين في الأدب والنقد.

وأوضح القائمون على المسابقة أبرز ملامح المسابقة والشروط المطلوب توفرها في الشعراء الذين يرغبون المشاركة، ومنها: الاشتراك في المسابقة حق لكل شاعر من شعراء العربية. يشترط أن يكون للشاعر إنتاج شعري مطبوع باللغة العربية الفصحى (لا يقل عن ديوان مطبوع). على أن يكون لإنتاجه قيمة فنية وجمالية تجعله صوتاً شعرياً مميزاً. يتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب المتخصصين في الأدب والنقد. لا يحق لأي عضو في لجنة التحكيم أو من له صلة قرابة به المشاركة في المسابقة. تقبل الترشيحات من الجامعات والمؤسسات الثقافية والأدبية الحكومية والأهلية ذات الصفة الاعتبارية في الوطن العربي وخارجه. تقبل طلبات المشاركة الفردية ممن تنطبق عليهم الشروط. جميع المشاركات ستخضع للفرز والتحكيم لاختيار 22 مرشحاً لدخول المنافسة في المرحلة النهائية للمسابقة.

وحددت جائزة مليون ريال للفائز الأول، ونصف مليون للثاني، و250 ألفا للثالث و50 ألفا لكل فائز من المركز الرابع إلى العاشر. وبهذا يكون إجمالي الجائزة مليونين و100 ألف ريال.

شروط التقدم للجائزة:

- يلتزم المرشحون في المرحلة النهائية بالمشاركة في الأمسيات الشعرية المقامة ضمن فعاليات السوق في حال دعوتهم من اللجنة المنظمة للسوق.

- يجب ملء استمارة تسجيل المشاركة بدقة، والتأكد من صحة البيانات المدخلة، وفي حال وجود أي نقص أو معلومات غير دقيقة قد تتعرض المشاركة للاستبعاد دون إشعار المشارك.

- أن يرفق الشاعر بطلبه سيرته الذاتية. وصورة الهوية أو جواز السفر وصورة شخصية. وعنوانه ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني. (يتم ضبطها من خلال استمارة التسجيل الإلكتروني).

- الضغط على أيقونة موافقة على تأكيد صحة البيانات بعد إكمالها في صفحة التسجيل الإلكتروني تعد بمثابة تعهد بصحة البيانات المقدمة من المشارك للجنة المسابقة.

- إقرار المتسابق المبدئي بالتزام الحضور حال ترشحه للمرحلة النهائية لمقر إقامة المسابقة في سوق عكاظ بالطائف، المملكة العربية السعودية في الفترة 1-8-2019 إلى 1-9-2019 بعد التنسيق وتواصل اللجنة المنظمة معه.

آلية المشاركة:

- يتقدم الشاعر بتعبئة استمارة تسجيل المشاركة في المسابقة، متضمنةً موافقته على جميع شروطها وأحكامها من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني لمسابقة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح.

- أن يدون المتسابق رابطاً إلكترونياً صحيحاً في صفحة التسجيل للمسابقة لملف فيديو مرئي متضمناً تسجيلاً له ظاهراً فيه بإلقائه قصيدة من قصائده بعد تعريفه بنفسه (يشترط وضوح الصوت والصورة).

- أن يرفع المتسابق نسخة إلكترونية لـ3 قصائد مكتوبة من أشعاره متضمنة القصيدة الملقاة في التسجيل المرئي بصيغة ملف WORD معنوناً اسم الملف باسمه الرباعي في صفحة التسجيل للمسابقة.

- استيفاء كافة ما ورد في شروط التقدم للجائزة.

- يجب ملء استمارة المشاركة كاملة وفي حال وجود أي نقص أو معلومات غير دقيقة قد تتعرض المشاركة للاستبعاد دون إشعار المشارك

آلية المسابقة:

المرحلة التمهيدية:

- استقبال وفرز استمارات المشاركين في المسابقة.

- تقييم نتاج المشاركين الشعري وفق آلية ومعايير لجنة التحكيم.

- ترشيح أفضل 11 شاعراً للحضور والمشاركة في المرحلة النهائية في أرض سوق عكاظ بالطائف.

المرحلة النهائية:

المرحلة الأولى: سيتم اختيار أفضل 12 متسابقاً من أصل 22 مرشحاً من خلال المنافسة المباشرة بينهم أمام لجنة التحكيم والجمهور، إذ سيلقي كل شاعر قصيدة واحدة، وسيكون تحديد موضوع القصيدة وعدد أبياتها مستنداً للجنة التحكيم

المرحلة الثانية:

• الجزء الأول: سيتم اختيار أفضل 3 متسابقين من أصل 6 متأهلين من المرحلة الأولى بالتنافس المباشر بينهم أمام لجنة التحكيم والجمهور، إذ سيلقي كل شاعر قصيدة واحدة وأبياتاً ارتجالية تحدد مواضيعها ومعاييرها لجنة التحكيم.

الجزء الثاني: سيتم اختيار أفضل 3 متسابقين من أصل 6 متأهلين من المرحلة الأولى بالتنافس المباشر بينهم أمام لجنة التحكيم والجمهور، إذ سيلقي كل شاعر قصيدة واحدة وأبياتاً ارتجالية تحدد مواضيعها ومعاييرها لجنة التحكيم.

-المرحلة الأخيرة (النهائية):

- سيتم اختيار شاعر سوق عكاظ لهذا العام وترتيب الفائزين من أصل 6 متأهلين من خلال المنافسة المباشرة بينهم أمام لجنة التحكيم والجمهور، إذ سيلقي كل شاعر قصيدة واحدة وأبياتاً ارتجالية تحدد مواضيعها ومعاييرها لجنة التحكيم.

- سيتم ترتيب الفائزين من السابع إلى العاشر بالنقاط الأعلى للمشاركين في المرحلة الثانية بجزئيها.

آلية التحكيم:

المرحلة التمهيدية: يستند تحكيم قصائد المشاركين على معايبر أساسية تعتمد على (أربعة) حزم تقييمية تتطور من العناصر الخارجية مثل معايير الذيوع، وعدم انقطاع الإبداع، وجدة الأعمال، ثم حزمة تتعامل مع الجوانب اللغوية والأسلوبية للنصوص مجتمعة، ثم حزمة تنظر لوعي الشاعر ورؤيته الشمولية للعالم من حوله، وأخيراً حزمة تركز على إلقاء الشاعر لقصيدته وترجمة إحساسه شعراً.

المرحلة النهائية: يستند التحكيم في هذه المرحلة على معايير أساسية محددة البنود، وهي معايير تبدأ من سطح النص (الجانب الخارجي للقصيدة) ممتدة إلى عمقه فيما يتعلق بأبنيته الداخلية اللغوية والتخييلية والدلالية المعتمدة على لغة النص، أو على ما ينتجه من دلالة عبر مرجعيته الخارجية، كما تعتمد عناصر التحكيم على قدرة الشاعر على استخدام التقنيات المختلفة للكتابة وتوظيفها بشكل أمثل؛ بوصف سوق عكاظ منارة تاريخ وحضارة وتقدم في آنٍ واحد؛ لذا فهي تبحث عن شاعر مجيد ومواكب لمستحدثات الكتابة، كما أن المعايير وضعت في حسبانها قدرة القصيدة على تحفيز المتلقي والدفع به لتوسيع فضاء القصيدة وتعديد دلالته.