-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
قاربت أسعار النفط أمس (الجمعة) من ملامسة أعلى مستوى لها في 6 أسابيع (شهر ونصف)، تزامنا مع تخفيض منتجي النفط الأمريكيين في خليج المكسيك إنتاجهم بأكثر من النصف في مواجهة عاصفة استوائية، في الوقت الذي ما زالت فيه التوترات محتدمة في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا بنسبة 0.8% لتصل إلى 67.05 دولار للبرميل، وتراجع خام القياس العالمي عند التسوية أمس الأول (الخميس) 0.7% بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 30 مايو عند 67.65 دولار للبرميل.


وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا بنسبة 0.7% لتصل إلى 60.62 دولار للبرميل، وسجل الخام القياسي الأمريكي أعلى مستوياته في الجلسة السابقة عند 60.94 دولار منذ 23 مايو.

وخلال تداولاته أمس الأول (الخميس)، خفضت شركات النفط في خليج المكسيك الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً بما يعادل 53% من إنتاج المنطقة، بسبب العاصفة الاستوائية باري، التي قد تصل اليوم (السبت) إلى ساحل لويزيانا.

وتراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية لأربعة أسابيع على التوالي. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: «إن مخزونات الخام انخفضت 9.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو، بما يتجاوز ثلاثة أمثال الانخفاض البالغ 3.1 مليون برميل الذي توقعه المحللون».

وقال المحلل لدى «سامسونغ فيوتشرز» في سيول كيم كوانغ راي: «من المتوقع أن يظل خام برنت وخام غرب تكساس عند المستويات الحالية بفعل الانخفاض الحاد لمخزونات الخام الأمريكية والمخاطر الجيوسياسية».