«عكاظ» (جدة)
كشفت هيئة الجمارك السعودية عن منعها منتجي ومستوردي السلع الانتقائية، من استيراد علب السجائر التي لا تحمل أختاما ضريبية صالحة ومفعلة بدءا من 23 أغسطس القادم، وذلك تنفيذا لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية الخاصة بالأختام الضريبية والشروط والضوابط التي حددتها الهيئة العامة للزكاة والدخل بناء عليها.

وستسهم الجمارك عبر منافذها الجمركية في تحقيق أهداف الأختام الضريبية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل التي تُعد أحد أهم شركاء الجمارك في العمل الجمركي.

ويساعد تطبيق الأختام الضريبية على تعزيز فرض الضوابط الرقابية على تحصيل ضريبة السلع الانتقائية المحددة التي ‏يتم استيرادها إلى المملكة وتعزيز القدرة أيضًا على التحقق من سلامة دخول السلع الانتقائية إلى المملكة بطريقة نظامية مشروعة بما يضمن قيام المملكة بالتحقق ‏من تحصيل جميع الضرائب والرسوم المستحقة على هذا النوع من السلع، إضافة إلى تعزيز قدرة الجهات ذات العلاقة على تحليل ومراجعة ‏السلع المستوردة بهدف تحديد التجارة غير المشروعة لتلك المنتجات، وبخاصة منتجات التبغ وذلك للحد منها وتقليصها ‏إلى أكبر قدر ممكن.

وكانت هيئة الزكاة دعت عبر موقعها الإلكتروني مستوردي منتجات السجائر للتقدم بطلب الحصول على الأختام الضريبية من خلال موقع الهيئة في شهر مايو الموافق لعام 2019.

يُذكر أن تطبيق نظام الأختام الضريبية يأتي في إطار الاتفاقية الخليجية الموحدة للضريبة الانتقائية التي تشمل المنتجات الخاضعة للضريبة الانتقائية في المملكة.