-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_online@
نظم نادي الطلبة السعودي في برايتون لقاء جمع الملحق الثقافي في سفارة السعودية لدى المملكة المتحدة الدكتور عبدالعزيز المقوشي، مع الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين في جامعات ومعاهد مقاطعة ساسيكس.

وأكد الدكتور المقوشي أهمية خروج الأبحاث والاكتشافات العلمية وبراءة الاختراعات التي يقوم بها طلاب وطالبات سعوديون من المراكز البحثية بالجامعات إلى واقع محسوس، لتصبح منتجات تنفع الوطن وتقدمه عملياً وصناعياً وتنموياً، بما يحقق أهداف القيادة الرشيدة في رؤية المملكة 2030.


وأشار إلى أن الباحثين السعوديين حققوا إنجازات واكتشافات علمية مميزة في مجال تخصصاتهم، وأنهم يحظون بترحيب وقبول واسع في الجامعات البريطانية نظير جديتهم في الأبحاث والتحصيل العلمي وقدراتهم على تحقيق التفوق في مختلف التخصصات العلمية الدقيقة، مثل تقنيات النانو والذكاء الصناعي، والهندسة، والطب، والبرمجة وغيرها من التخصصات الهامة.

والتقى الملحق الثقافي أثناء الزيارة بمدير جامعة ساسيكس البرفيسور ستيفن شوت، ومسؤولي الجامعة في مقر الجامعة؛ لبحث أوجه التعاون والتنسيق بين الجامعة والجامعات السعودية.

وبحث الدكتور المقوشي مع مدير جامعة ساسيكس عملية استفادة الجامعات السعودية وخاصة الناشئة منها من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات البريطانية العريقة؛ لتستفيد الجامعات السعودية من آخر ما توصلت إليه الجامعة في البحث العلمي وتبادل الخبرات والشراكة ونقل التجربة من الجامعات البريطانية إلى نظرائها بالمملكة وإرسال أعضاء من هيئة التدريس لإلقاء محاضرات بالجامعات السعودية.

وقدم عدد من الطلاب والطالبات السعوديين عروضا مرئية عن مشاريعهم البحثية في دراساتهم بالجامعات البريطانية بجامعات برايتون، ومقاطعة ساسيكس.

عقب ذلك فتح المجال للطلبة والطالبات لطرح الأسئلة والاستفسارات التي تهم الطلاب والطالبات في حياتهم الدراسية العلمية والعملية والاجتماعية وعن الأنظمة وما استجد حولها من تسهيلات لخدمتهم.

وأجاب الملحق الثقافي على جميع الأسئلة وقدم الحلول والإرشادات وفق الأنظمة المعتمدة من وزارة التعليم، متفهما بعض ما يواجهونه من صعوبات في الحصول على القبول في وقت محدد، وبعض المسائل الفنية في الخدمات التي تقدمها بوابة المبتعثين «سفير».