وزارة العمل استحدثت نشاطا فرديا لمكافحة سوسة النخيل دون اشتراط السعودة.
وزارة العمل استحدثت نشاطا فرديا لمكافحة سوسة النخيل دون اشتراط السعودة.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) Sobhe90@
علمت «عكاظ» أن الجهات المختصة ألزمت وزارة البيئة والمياه والزراعة بتحمل تكاليف مكافحة سوسة النخيل الحمراء، بالمشاركة مع أصحاب مزارع النخيل، وفق تقدير عادل يقره وزير البيئة والمياه والزراعة، بما يسهم في تحقيق أهداف برنامج الوقاية من سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها.

وسيتم تشكيل لجنة دائمة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، برئاسة وكيل الوزارة، وعضوية 6 وزارات، تشمل «الداخلية، الشؤون البلدية والقروية، المالية، الإعلام، النقل، التجارة والاستثمار (ممثلة عن الغرف التجارية)»، على أن لا تقل مراتب الجهات الحكومية عن المرتبة الـ14 أو ما يعادلها.


وستتولى اللجنة اختصاص القيام بـ4 مهام رئيسية ممثلة في: «تطوير البرنامج والرفع إلى الجهات العليا عند وجود التزامات مالية مصاحبة للتطوير، ومتابعة تنفيذ البرنامج وتذليل المعوقات التي تواجهه، واعتماد التقارير الدورية الخاصة بالبرنامج، وتشكيل فرق فنية وميدانية وتحديد مهامها ومسؤولياتها وآلية عملها».

وسيتم تشكيل لجنة مشرفة في إمارات المناطق، تختص تنفيذ البرنامج والرفع عن أي معوق إلى اللجنة الدائمة، وإعداد تقارير ربع سنوية عن تنفيذ البرنامج، وبدورها ترفع وزارة البيئة تقريرا للجهات العليا بعد عام من تطبيق البرنامج عن نتائجه وأهدافه التي تحققت، والمعوقات.

وكانت وزارة العمل قد استحدثت قبل عامين نشاطا جديدا فرديا من نوعه بمسمى المزارع الموبوءة «سوسة النخيل الحمراء»، مكنت من خلاله مُلاك هذا النوع من المزارع بإصدار العمالة الخاصة بهذا النشاط الجديد في برنامج نطاقات من دون اشتراط السعودة، إذ عمدت الوزارة جميع مسجلي ومعمدي البيانات في جميع المناطق تأييد إصدار العمالة الخاصة بهذا النشاط.

ووجه وكيل إحدى إمارات المناطق تعميما للمحافظات والمراكز المرتبطة بها، إضافة للأمانة وفرع وزارة العمل والغرفة التجارية للمنطقة التابعة لها، لإبلاغ من لهم علاقة بهذا المجال بالقرار المستحدث.