محمد الصبحي (جدة) @malsobhi18
تراجعت أسعار المستهلكين (التضخم) في السعودية، على أساس سنوي في مايو الماضي للشهر الخامس على التوالي، لكن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع قليلا عن مستواه في أبريل 2019 على أساس شهري، بما يشير إلى أن المملكة تحقق نجاحا في دعم القطاع غير النفطي، وذلك بحسب ما كشفته بيانات الهيئة العامة للإحصاء أمس (الأربعاء).

ووفقا للبيانات، فإن مؤشر أسعار المستهلكين انخفضت 1.5% على أساس سنوي في مايو الماضي، بينما زاد 0.1% عن أبريل 2019.

وأظهرت بيانات أمس، أن المؤشر الفرعي لأقسام الإسكان، والمياه، والكهرباء، والغاز، والوقود نزل 7.5% عن مستواه قبل عام. وتراجع المؤشر الفرعي 7.8% في أبريل الماضي.

غير أن أسعار الغذاء والمشروبات زادت 1.8%، وهي نسبة أعلى من الوتيرة المسجلة في أبريل 2019م، في حين ارتفعت تكلفة التعليم 1.3%، دون تغيير عن أبريل الماضي.

من جهتها، توقعت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» هبوط أسعار المستهلكين في السعودية 1.3% في 2019، بينما توقع بنك أبوظبي التجاري تراجع مؤشر أسعار المستهلكين 0.9% هذا العام.

وقال خبراء اقتصاد: «انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي يرجع جزئيا إلى انحسار تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الماضي».

في حين لا يزال خبراء اقتصاديون يتوقعون انكماشا للأسعار في 2019، بعدما ارتفعت خلال 2018 بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وكان صندوق النقد الدولي قد أوضح الشهر الماضي، أن من المتوقع أن يرتفع معدل نمو القطاع غير النفطي الحقيقي إلى 2.9% في عام 2019، ليرتفع النمو الاقتصادي الكلي إلى 1.9%، بما يزيد على التوقعات السابقة البالغة 1.8%.