عبدالرحمن المصباحي (جدة)
سجل مؤشر سوق الأسهم الرئيسي أمس (الأربعاء) عددا من المستويات القياسية بإتمامه 103 صفقات خاصة على 31 شركة مدرجة خلال يوم واحد فقط، بلغ إجمالي قيمة الصفقات الخاصة 2.51 مليار ريال، تعادل نحو 38% من إجمالي قيمة التداولات أمس (الأربعاء) المنفذة على سوق المؤشر الرئيسي (تاسي).

وأغلق مؤشر سوق الأسهم الرئيسي (تاسي) الجلسة متراجعا 0.7% عند مستوى 8936 نقطة بتراجعات قيمتها 64 نقطة، رغم ارتفاع سهم «مهارة للموارد البشرية» المدرج حديثا في السوق السعودية بالنسبة القصوى، لتبلغ قيمة تداولات المؤشر الرئيسي 6.6 مليار ريال.

يأتي ذلك قبيل جلسة اليوم (الخميس) التي ستشهد تمديد فترة مزاد الإغلاق لتصبح 20 دقيقة، وتمديد فترة التداول على سعر الإغلاق أيضاً 20 دقيقة، لتبدأ فترة مزاد الإغلاق الساعة الـ3 عصرا، وتنتهي بعدها بـ20 دقيقة، وتبدأ فترة التداول على سعر الإغلاق الساعة 3:20 عصرا، وتنتهي الساعة 3:40 دقيقة.

وستمدد اليوم (الخميس) فترتا الإغلاق والتداول على سعر الإغلاق تزامنا مع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من المراحل الخمس للانضمام إلى مؤشر الأسواق الناشئة (فوتسي راسل)، إذ ستمثل هذه المرحلة الثالثة 25% من الوزن الإجمالي للسوق المالية السعودية في «مؤشر فوتسي راسل». وتوزعت الصفقات الخاصة على أسهم «ميفك ريت 18 صفقة، بنك الرياض 9 صفقات، بنك الأهلي 6 صفقات، سامبا والاتصالات 5 صفقات، جرير ومجموعة السعودية ومعادن 4 صفقات، بترو رابغ ومعادن السعودية وكيان 3 صفقات، الإنماء، وأسمنت السعودية، والتصنيع، والتعاونية، والتموين، وبنك الجزيرة، وبنك الراجحي، والسعودي الفرنسي، والمتقدمة، والمراعي، والمراكز العربية، وموبايلي، ودار الأركان، وساب، وسابك، وسافكو، وسبكيم، وسيرا، وصافولا، وينساب، صفقتان لكل شركة».

يذكر أن صفقات صندوق «ميفك ريت» بلغت 2.9 مليون وحدة، بسعر 8.33 ريال، وبقيمة إجمالية 23.8 مليون ريال، ويمثل حجم هذه الصفقات نحو 4% من إجمالي وحدات الصندوق.