مريم الصغير (الرياض)
كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل تنفيذ 9000 زيارة رقابية للمنشآت التجارية بمختلف المناطق للتأكد من الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال شهر رمضان لعام 1440، ونتج عن ذلك مخالفة أكثر من 550 منشأة.

وتضمنت أبرز المخالفات التي ارتكبتها المنشآت عدم وجود رقم ضريبي في الفاتورة المُصدرة، وعدم احتفاظ المنشآت بالفواتير الضريبية، وعدم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من المستهلكين.

وأوضحت الهيئة أن من أهداف الزيارات الميدانية اطلاع المنشآت على أهم الأنظمة واللوائح الخاصة بالضريبة، وشرح آلية تقديم الإقرارات الضريبية، إضافة إلى توضيح المصطلحات الضريبية لضمان التأكد من التزام المنشآت باللائحة التنفيذية الصحيحة لضريبة القيمة المضافة.

وتأتي هذه الجولات الميدانية امتداداً لجهود الهيئة العامة للزكاة والدخل الميدانية من خلال تلك الحملات التي أطلقتها منذ بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالمملكة، إذ بلغ عدد الزيارات منذ تطبيقها أكثر من 205 آلاف زيارة ميدانية قامت بها فرق متخصصة، وبلغ عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة أكثر من 180 ألف منشأة منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع يناير 2018.

وجددت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها لجميع المنشآت إلى زيارة الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، الذي يتميز بتوفير مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعاً داعماً للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، إضافة إلى المواد المرئية الإرشادية، وكافة المعلومات التي تشمل جوانب عملية التسجيل والاستعداد لتطبيق الضريبة.