محمد العبد الله (الدمام)
أكد رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم العمار التزام شركات القطاع الخاص بمنع العمالة من العمل خلال الفترة من 11ــ 3 ظهرا، مؤكدا أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعا متزايدا في درجات الحرارة، دفع وزارة العمل بمنع العمل تحت الشمس. وبين أن غرفة الشرقية قامت بدور كبير في توعية القطاع الخاص بضرورة الالتزام بقرار وزارة العمل، عبر إرسال التعاميم الصادرة من الوزارة لجميع المنشآت عبر وسائل التواصل المختلفة، إضافة إلى تنظيم ورش عمل لرفع مستوى الوعي لدى الشركات، بأهمية الالتزام بالتعليمات تفاديا لفرض العقوبات التي ينص عليها النظام.

وفي هذا السياق، أوضح المحامي مشعل الشريف قائلا: «إجبار العامل على العمل تحت أشعة الشمس مخالفة صريحة لنظام العمل فيما يتعلق بمراعاة ظروف عامل لحمايته من الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، فالعامل يمتلك الصلاحية لرفع شكوى لوزارة العمل ضد المنشأة، عند إجباره على العمل تحت أشعة الشمس»، وستقوم وزارة العمل فور تلقيها الشكاوى بإرسال فريق متخصص للوقوف على المشكلة للتأكد من صحة المعلومة، مبينا أنه في حالة تحققت صحة المعلومة، يتم استدعاء المنشأة أو صاحب العمل للحصول على أقواله، ويتم فرض غرامة مالية عند التأكد من المخالفة، مع أخذ تعهد في حال عدم معرفته بالنظام، مشددا على أهمية الاطلاع على الأنظمة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكدت بدء تطبيق منع العمل تحت الشمس بدءا من اليوم (السبت)، وخصصت فرقا تفتيشية للتأكد من التزام الشركات والمؤسسات بالقرار. وذكرت أن غرامة المنشآت المخالفة للقرار 3 آلاف ريال عن العامل الواحد، وتتعدد الغرامات بتعدد العمال.