«عكاظ» (الرياض)
أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك افتتاح فرع شركة «روساتوم عبر البحار» في الرياض، وذلك في إطار عزم الجانب الروسي على تطوير تعاون نشط مع السعودية، في مشاريع الاستخدام السلمي للتكنولوجيات النووية.

وقال في بيان صحفي: «افتتاح مكتب تمثيلي لشركة روسية في الرياض يعد خطوة مهمة في تطوير العلاقات الروسية - السعودية في مجال الطاقة النووية».

وأضاف: «وجود شركة روساتوم في المملكة سيضمن تعاوناً فعالاً مع الهيئات الحكومية السعودية والشركات الخاصة كجزء من حوار تنافسي حول مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في السعودية».

من جانبه، أفاد رئيس شركة «روساتوم عبر البحار» يفغيني باكيرمانوف، أن الشركة تعمل مع الجانب السعودي على أجندة واسعة، تشمل التعاون في بناء مفاعلات الطاقة المنخفضة والمتوسطة، ودورة الوقود، وأيضاً في مجال تدريب العاملين على المفاعل النووي الوطني السعودي وتطوير بنيتها التحتية النووية.

يذكر أن شركة روساتوم عبر البحار، هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة روساتوم الحكومية، وهي مسؤولة عن الترويج للإمداد المتكامل لمحطات الطاقة النووية الكبيرة ومنخفضة القدرة في الأسواق الخارجية، وكذلك مراكز العلوم والتكنولوجيا النووية في الأسواق الخارجية.