«عكاظ» (جدة)
لا يمل واعظ الإرهاب والدمار وعراب الخراب حمد بن جاسم من اللعب على التناقضات، إذ أطل أحد عرابي إستراتيجية النظام القطري في الاستثمار في الإرهاب والدمار والفوضى، بلباس الواعظ مرة أخرى، مقدماً نصائح لبريطانيا حول كيفية الخروج من أزمتها الحالية!

وعلى غرار العادة، وجد حمد بن جاسم نفسه واصفاً لممارسات النظام القطري في تقويض استقرار الدول وتفكيك المجتمعات العربية، وبدا الشيخ القطري، المتورط في انتهاكات عدة في الداخل القطري وجرائم كبيرة في العالم العربي، وجرائم نصب واحتيال في أوروبا، يشرح سلوك الدوحة في ضرب الدول العربية.

وحاول حمد بن جاسم في حديثه لصحيفة التليغراف البريطانية القيام بالدورين كوزير خارجية ورئيس وزراء الظل. واعتبر محرر الصحيفة البريطانية أن حمد بن جاسم لا يحتاج إلى أن يحثّه أحد على الكلام عن السعودية. وزعم بن جاسم أن المملكة تمنع القطريين من أداء الحج، متجاهلاً التطرق إلى أن حكومة بلاده هي من وضعت العراقيل ومنعت مواطنيها من السفر للحج، رغم التسهيلات التي قدمتها المملكة للمعتمرين والحجاج القطريين. وتجاهل بن جاسم الحديث عن أن معظم الانتقادات لمنح قطر كأس العالم جاءت من بريطانيا وإعلامها الذي اعتبر أن الأمر كان نتيجة رشاوى كشفت تفاصيلها الصحافة في لندن.

واعترف رئيس الوزراء القطري السابق بعلاقة قطر القوية بطهران، قائلاً «لكن لا يمكننا محاربتهم في الوقت الذي نتشارك وإياهم في حقول الغاز والنفط ذاتها».