إبراهيم الشمسان (عنيزة)
أكدت أخصائية التغذية الدكتورة رويدة إدريس أن شرب الماء على معدة فارغة يحسن عملية الهضم بنسبة 24% على الأقل، موضحة أن شرب الماء مباشرة على الإفطار ينقي القولون، ما يسهل امتصاص العناصر الغذائية المفيدة ويخفف من عسر الهضم، وحرقة المعدة، التي تسببها زيادة الحموضة في المعدة.

وقالت لـ«عكاظ»: «لذلك عند شرب الماء على معدة فارغة يتم دفع هذه الحمضيات إلى أسفل مما يقلل من الإصابة بالحموضة والارتجاع وعسر الهضم».

وشددت على أهمية شرب الماء مباشرة على الإفطار، لمنع حصى الكلى والتهابات المثانة، مضيفة: «مياه الشرب على المعدة فارغة تخفف من الأحماض التي تؤدي إلى تكوين الحصى في الكلى، ما يساهم في تخلص الماء من السموم في الجسد، والحماية من أنواع مختلفة من التهابات المثانة التي تسببها تلك السموم، ويقوي الجهاز المناعي».

وأوضحت أن شرب الماء على معدة فارغة على الإفطار يساعد في تنظيف وتحقيق التوازن في الجهاز اللمفاوي، ما يؤدي إلى زيادة مستويات المناعة، لافتة إلى أهمية تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار، مضيفة: «يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم، فخلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة».

نصائح رمضانية

يجب الابتعاد عن الملح والسكر في رمضان لأنهما مسببان رئيسيان للعطش في نهار رمضان.

والحرص على ممارسة الرياضة ما لا يقل عن نصف ساعة يوميا.