المشاركون في الديوانية بغرفة تجارة وصناعة الرياض.
المشاركون في الديوانية بغرفة تجارة وصناعة الرياض.
-A +A
حازم المطيري (الرياض) okaz_economy@
عقدت غرفة تجارة وصناعة الرياض ممثلة في لجنة شباب الأعمال، أخيرا، ديوانية «كيف ستبدو ملامح التكنولوجيا المالية 2030 ودور شباب الأعمال في صياغة الفنتك السعودية»، بحضور نائب رئيس الغرفة حمد الشويعر، وعضو مجلس الإدارة رئيس لجنة شباب الأعمال علي العثيم، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وأدار الديوانية عضو لجنة شباب الأعمال العنود آل الشيخ، مؤكدة أن اللقاء يعد إحدى مبادرات لجنة شباب الأعمال لتشجيع رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والناشئة على تطبيق جديد التكنولوجيا بمشروعاتهم والاستفادة من التطورات العالمية التي تسعى المملكة إلى مواكبتها ودخول المنافسة العالمية بسواعد أبناء الوطن من الشباب والفتيات لتحقيق أهداف رؤية 2030.


وأوضحت المتخصصة في الذكاء الاصطناعي في التجارة والاقتصاد؛ مساعد المشرف العام على معهد ريادة الأعمال جامعة الملك سعود الدكتورة بدور الريس، أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ساهمت بشكل كبير في تطور التقنيات المالية في العالم وبشكل خاص المملكة، مشيرة إلى أن من ضمن المجالات التي تم تطويرها بواسطة الذكاء الاصطناعي مجال التأمين ومجال الإقراض ومجال السياسات والتشريعات وكذلك غسل الأموال ومحاربة الاحتيال، ورحلة العميل. من جهته، دعا رئيس مجلس إدارة «هايبر باي» عبدالله التمامي، الشباب إلى انتهاز الفرص لتكوين شركات تستخدم الفنتك، أو البحث عن وظائف بتلك الشركات لمواكبة التطورات العالمية وتحقيق المنافسة القوية، وتحصيل عائد مرتفع، مؤكداً أن الصبر هو سلاح الشباب للنجاح، والمملكة تتجه إلى تطبيق الفنتك بشكل واسع، وأن مؤشرات السوق تؤكد أن تطبيق الفنتك في تسارع ونمو بالمدفوعات الإلكترونية بالمملكة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن ما يقرب من 50 إلى 60% من المدفوعات بالمملكة تجرى إلكترونياً بشكل شهري.

وطالب التمامي الجهات التشريعية المواصلة في تسهيل التشريعات، وفتح منطقة تجريبية للشركات لتدريب الشباب على استخدام التقنية والاستفادة من الفنتك. من جهتها، قالت مدير عام الفنتك السعودية نجود المليك، أن الهدف من الديوانية توعوي لرفع المستوى المالي وتشجيع شباب الأعمال على التوجه لتطبيق التقنية المالية الحديثة، مشيرة إلى أن «فنتك السعودية» يهدف لنشر تطورات التقنية المالية بين شباب الأعمال الطامحين لقيادة دفة العمل مستقبلاً؛ سعياً لتحقيق رؤية 2030.

وقالت: «سوق التقنية المالية في المملكة موعود بجيل جديد قادر على مسايرة التكنولوجيا المالية المتطورة والبرامج المبتكرة بما يتناسب وطموحات فنتك السعودية، ومكانة السوق السعودي كسوق رائد في مجال تطبيق التكنولوجيا المالية».