جانب من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته السابقة.
جانب من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته السابقة.
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_Culture@
تنطلق اليوم (الأربعاء) فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، في دورته الـ29، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من 24 حتى 30 أبريل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتحل دولة الهند ضيف شرف هذه الدورة.

ويشهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، إطلاق كتاب بعنوان «زايد» تكريمًا لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. كما يشارك في هذه الدورة ما يزيد على 1000 عارض من 50 دولة، يعرضون أكثر من 500 ألف عنوان في مختلف مجالات العلوم والمعارف والآداب وبلغات متعددة.


وينظم معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019 عددا من الأركان الجديدة، وهي ركن النشر الرقمي، ركن القصص المصورة، ركن الترفيه، ويتضمن كل ركن من الأركان الجديدة تجارب تفاعلية ومبتكرة للجمهور من مختلف الأعمار.

فيما يحتفي ركن القصص المصورة بشخصية البطل الخارق «أكوا مان» ذات الشعبية الكبيرة حول العالم، بينما يقدم ركن الترفيه العديد من خيارات المأكولات والمشروبات والموسيقى والفنون التي تعكس مختلف الثقافات من شتى أنحاء المنطقة والعالم.

أما ركن أكاديمية الشعر، فيقدم مجموعة من إصداراتها التي تحمل عناوين في الشعر النبطي والفصيح والعديد من مجالات الأدب والبحوث والدراسات النقدية والتحليلية. وأكد سفير جمهورية الهند لدى دولة الإمارات العربية المتحدة نفديب سينج سوري مشاركة وفد مكون من أكثر من 100 شخص فى المعرض، إضافة إلى 30 دار نشر من كبريات دور النشر الهندية، التي تتميز إصداراتها باهتمامات شرائح كبيرة من القراء، تشارك في فعاليات المعرض.

ومن أبرز مشاركات الهند في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، مشاركة ضياء الدين يوسفزاي، والد ملالا، الفائزة بجائزة نوبل للسلام، الناشطة الباكستانية في مجال تعليم الإناث، وأصغر حاصلة على جائزة نوبل على الإطلاق.

ويتحدث ضياء الدين يوسفزاي، خلال استضافته ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، عن تجربته وكفاحه المستمر كأب من أجل المساواة من خلال مذكراته «دعها تطير»، وعن ابنته ملالا (12 يوليو 1997)، إحدى الفتيات المؤثرات عالمياً ورمز لحقوق المرأة.

كما يستضيف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، الكاتب الهندي سارو بريرلي، الشخصية الحقيقية التي بنى عليها فيلم Lion، بناء على كتابه «طريق طويل إلى البيت»، الذي يسرد فيه جانبا من سيرته الذاتية، واحتل قائمة الكتب الأكثر مبيعا. ويروي سارو بريرلي في كتاب «طريق طويل إلى البيت» تفاصيل ضياعه وهو في الخامسة من عمره في مسقط رأسه في الهند، ثم تبنيه وانتقاله للعيش في أستراليا، وكيف استطاع العودة بعد 25 عاماً إلى مسقط رأسه. وقد تم تحويل الكتاب إلى فيلم lion وتم ترشيحه إلى جائزة الأوسكار، فرع أفضل فيلم، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل نص مقتبس، أفضل تصوير، أفضل ممثلة في دور مساعد، وأفضل ممثل في دور رئيسي.