-A +A
عبدالعزيز المشيطي (القريات) Abdulaziz010100@

أطلقت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الجوف أول مشاريع التحول في قطاعاتها الصحية، لمواكبة رؤية 2030 والتي تحث على تطوير الخدمات الصحية والاستغلال الأمثل للموارد والطاقات ورفع جودة العمل، حيث بدأت في مشروع تطويري للعمل بالعيادات الخارجية في مستشفيات الجوف.

ويهدف المشروع للاستغلال الأمثل للطاقة الإستعابية للعيادات ومراقبة إنتاجية الأطباء ورفع جودة العمل المقدم وتحديد نسبة رضى المرضى، وكانت صحة الجوف استحدثت مؤخراً إدارة معلومات العيادات الخارجية بالمديرية والذي بدأت بتنفيذ المشروع.

واستعانت صحة الجوف بعدد من الجهات التي سبقتها بتطبيق مشروع تطوير العيادات للاستفادة من خبرتها وتجنب الملاحظات التي وقعت فيها، وقالت: «إننا نفتخر كون القائمين على تنفيذ البرنامج من الكوادر العاملة بالمديرية دون الاستعانة بشركات خارجية لتنفيذ هذا البرنامج العملاق الذي يكفل رفع كفاءة العمل بالقطاع الصحي ومحاسبة المقصرين وتحفيز الكفاءات الطبية الجديرة بالمنطقة».

ويعد المشروع نقطة تحول في القطاع الصحي بالمنطقة حيث يهدف لربط جميع عيادات المنطقة في جميع مستشفياتها كافة بنظام إلكتروني موحّد يمكّن من الاطلاع على إنتاجية الأطباء ونسبة إشغال العيادات، وذلك بهدف الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

كما تهدف إلى تلمّس حاجة المرضى وإيجاد الحلول المناسبة للعقبات التي قد تواجههم ضمن معايير معتمدة، إضافة إلى استحداث برنامج تقني لربط المستشفيات إلكترونياً في إدارة معلومات العيادات الخارجية داخل المديرية العامة، وذلك لمتابعة مؤشرات الأداء للمستشفيات كافة بناءً على الطاقة الاستيعابية لكل مستشفى والأيدي العاملة فيه.